الأحد 03 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

ثقافة الجيزة يناقش "العنف ضد المرأة"

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء أمس الجمعة، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، بفرع ثقافة الجيزة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان، حيث عقدت مكتبة كفر حكيم، ندوة بعنوان "العنف ضد المرأة" دارت حول تلك الظاهرة الاجتماعية الشائكة، وانعكاسها على أمن واستقرار الأسرة، وعلاقتها بارتفاع نسب الطلاق وتشرد الأطفال وكذلك انتشار الجريمة في المجتمع، فيما أقيمت بنادي أدب بيت ثقافة الصف، أمسية أدبية لمناقشة ديوان "عيون الظلام" تأليف د.ربيع شكري.

وعقدت مكتبة الكوم الأحمر، بالتعاون مع المعهد ألازهري الثانوي للطالبات، محاضرة بعنوان "الأمراض الأخلاقية من منظور إسلامي في المجتمع المصري" تناولت خلالها الدكتورة غدير الصعيدي، مفهوم الأخلاق والتربية العاطفية للفتاة المسلمة في التحديات المعاصرة، الميثاق الإسلامي العالمي للأخلاقيات الطيبة والصحية، كما أدارت المكتبة حوار ثقافي حول أهمية الزراعة في بناء الحضارات تضمن الحديث عن الزراعة باعتبارها من أقدم وأهم الأنشطة التي مارسها الانسان منذ القدم، وأهميتها كمصدر اساسي للحصول على الغذاء، ودور الزراعة في قيام الصناعات ورواج التجارة، وقيام ونهضة الحضارات.

كما نظمت مكتبة دور التربية الثقافية، ورشة حكي عن "شارع المعز"، ضمن فعاليات مبادرة "اعرف بلدك"، والذي تضمنت شرح تاريخ شارع المعز وأهميته التاريخية والأثرية، بجانب تدريبات فنون شعبية.

فيما نظم مركز أحمد عرابي، يوما ثقافيا وترفيهيا للأطفال تضمن عرض لمسرح العرائس القفاز، ومسابقات ثقافية وترفيهية.

بينما أقام بيت ثقافة البراجيل، يوم ثقافي فني لاكتشاف مواهب الأطفال فى الشعر، والغناء، وأدارت مكتبة الطفل والشباب بالأقواز، حوارا مع الرواد حول ظاهرة التنمر وآثارها السلبية على نفسية الأطفال، وظهور الانحراف السلوكي لديهم، ودور الأسرة في تربية الأبناء على القيم والمعايير الإيجابية وقبول الآخر، إلى جانب ورشة فنية رسم وتلوين لتجسيد الريف المصرى، ومسابقة ثقافية تاريخية عن مجمع الأديان.

كما نظمت مكتبة الشيخ زايد، ورشة فنون تشكيلية للتشكيل بورق الكوريشة بمدرسة دريم للتربية النموذجية لذوي الإحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم، وناقش قصر ثقافة العياط كتاب "قصة سيدنا إسماعيل عليه السلام" من سلسلة "قصص الأنبياء والمرسلين" للأطفال، وذلك ضمن فعاليات مبادرة "نقرأ لنرتقي"،  

في حين ناقشت مكتبة منشأة البكاري، كتاب "رحلات عصفور وعصفورة" تأليف محمد حمزة السعداوى، ويوضح الكتاب مراسم الحج ابتداء من الإحرام مرورا بجميع مناسك الحج.
فيما ناقشت مكتبة الناصرية كتاب "رسائل الصغار للكبار" تأليف عمر الفاروق، الذي يتناول الكاتب بيت صفحاته مجموعة من رسائل الصغار ذات المعنى والمغزي، ومنها رسائل شهرزاد  لأبيها الملوك الشارد؛ ورسالة من الإسكندر إلى معلمه أرسطو.

وتأتي هذه الفعاليات في إطار توجيهات وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، لتعميق وإرساء القيم الإيجابية بالمجتمع.