الجمعة 20 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

مبادرة "نور حياة" تصل إلى جنوب سيناء

هشام خضير رئيس مجلس
هشام خضير رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انطلقت اليوم الخميس، أول فعاليات المبادرة الرئاسية" نور حياة"  التي استقبلتها الغرفة التجارية المصرية لمحافظة جنوب سيناء، برئاسة هشام خضير، رئيس مجلس إدارة الغرفة، بتنظيم وإدارة صندوق تحيا مصر، بالشراكة مع إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، وبنك الشفاء المصري؛ لتقديمها لتجار محافظة جنوب سيناء وأسرهم، ومواطني المحافظة. وتستمر فعاليات المبادرة يومي الخميس و الجمعة الموافق 27 – 28 يناير 2022، وذلك بمقر الغرفة التجارية في العاصمة طور سيناء. وتتضمن فعاليات المبادرة إجراء كافة الفحوصات الطبية لعمل النظارات الطبية وعمليات الرمد والعيون.

ووجه هشام خضير، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية لـ"البوابة نيوز"  المتقدمين لإجراء الكشف الطبي ضرورة إحضار صورة بطاقة الرقم القومي للبالغين مدون عليها رقم الهاتف للتواصل مع المريض، وشهادة ميلاد مميكنة للأطفال القصر (دون السن) مدون عليها رقم هاتف للتواصل مع المريض أو ذويهم .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أطلق مبادرة "نور حياة" في يناير عام ٢٠١٩ ، وقرر الرئيس تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتنفيذ المبادرة خلال ثلاثة أعوام.
وتهدف المبادرة إلى مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات، ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها. ويتم ذلك بإجراء الكشف الطبي على ٥ ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء ٢٥٠ ألف عملية جراحية في كافة محافظات الجمهورية.
وينفذ صندوق "تحيا مصر" المبادرة بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة التي سخَّرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.
 أهداف المبادرة

  • تستهدف الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية.
  • تستهدف علاج الحالات المكتشفة مجانا.
  • تستهدف المبادرة إجراء الكشف الطبي على نحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية.
  • تغطي المرحلة الأولى من المبادرة 660 ألف تلميذ منهم.
  • تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية.
  • إجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم.
  • ينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة نور حياة بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، والتي سخرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.
  • توفير فرق طبية في تخصص الرمد من مختلف مديريات الصحة بالمحافظات وذلك تنسيقا مع وزارة الصحة والسكان.
  • وتوفر وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال تسخير تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبي والعمليات الجراحية.
  • جرى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية.
  • جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة.
  • جرى التعاون كذلك مع مؤسسات (الأورمان، وصناع الخير، وبنك الشفاء، والجمعية الشرعية)؛ لحصر الفئات الأكثر احتياجا وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف المحافظات.
  • جرى تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.