الأحد 23 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

"السداد الفوري" أول أدواتها.. الحكومة تخطط لتعزيز الصادرات المصرية.. خبراء اقتصاد: الدولة تحتاج لأسواق جديدة لها في الخارج

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تعد الصادرات والصناعة عصب الاقتصاد في اي دولة في العالم  لذلك تسعي مصر في الفترة المقبلة في الاهتمام بالصناعة المصرية وزيادة الصادرات الخارجية حيث قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن أهمية مبادرة السداد الفوري التي أطلقتها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية والتي أتاحت سداد المتأخرات للمصدرين للوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها بالإضافة إلى اقرار برنامج المساندة الجديد والذى منح مزايا جديدة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية ومنها تحمل الحكومة المصرية نحو 80% من قيمة تكلفة الشحن لأسواق أفريقيا، والتي كانت تشكل عبأً كبيرًا أمام المنتجات المصرية لغزو السوق الإفريقي في ظل الاهتمام والدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية لملف الصادرات، وحرصها على تحقيق طفرة غير مسبوقة في معدلات النمو والتصدير لكافة القطاعات ومن أهمها قطاع الصناعات الكيماوية.

 نيفين جامع وزيرة التجارة


وقالت جامع إن وزارة التجارة والصناعة لا تدخر جهدًا في التنسيق مع كافة الجهات المعنية لوضع رؤية متكاملة لنفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية، حيث استعرضت الوزيرة أبرز الإجراءات التي كان لها مردود إيجابي على تحقيق معدل نمو للصادرات بنحو 27% خلال أول 11 شهر من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2020، والتي كان أهمها إقامة المجمعات الصناعية خلال العامين الماضيين بهدف زيادة نسبة المكون المحلي للمنتجات المصرية، مما أدى إلى ارتفاعها في المنتجات الكيماوية من 30% إلى 40% حاليا بالإضافة إلى الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر سواء مع الدول الأفريقية، والتي حققت نسب نمو مرتفعة في استيراد المنتجات المصرية.

خالد الشافعي الخبير الاقتصادي


وفي هذا السياق قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن الفترة الماضية شهدت تخبطات عديدة فيما يخص الاقتصاد المصري بشكل عام وليس الصادرات المصرية فقط بسبب فيروس كورونا الذي أثر علي اقتصاد جميع دول العالم وليس مصر فقط، لذلك لابد وأن نعمل في الفترة المقبلة علي الاهتمام بالصادرات وزيادتها لأعلي مستوي.
وأضاف الشافعي، أن الأهم من زيادات الصادرات المصرية وارتفاعها تقليل الواردات المصرية التي تكلف خزائن الدولة مليارات الجنيهات خاصة وأن معظم المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج لها بدائل محلية بنفس الجودة.

عادل عامر الخبير الاقتصادي


وفي نفس السياق قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، يجب أن نهتم أكثر بالتعامل مع الدول الافريقية وعمل بروتكولات وتعاون اقتصادي يصب في مصلحة الطرفين خاصة وأن تلك الدول لديها امكانيات كبيرة للغاية لو تم استغلالها لأصبحنا من أقوي الدولة المصدرة للمنتجات الزراعية والمواد الغذائية في المنطقة بأكملها. 
وطالب عامر، بفتح اسواق جديدة  للمنتجات المصرية في الخارج موضحًا أن تلك الخطوة ستعمل بشكل كبير علي زيادة الصادرات بشكل أكبر الي جانب أن تلك الخطوة ستعمل بشكل كبير علي تسويق المنتج المصري في الخارج بشكل صحيح.