الأربعاء 25 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

"محافظتي في ركاب التاريخ" محاضرة بثقافة السويس

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بفرع ثقافة السويس التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية لإثراء الحياة الثقافية، ودعم الحراك الثقافي للحاق بالركب الحضاري. 

ووفق بيان صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة اليوم الخميس نظم الفرع محاضرة بعنوان "محافظتى في ركاب التاريخ" حاضرتها الكاتبة رضا محمد، والتي تحدثت فيها عن محافظة السويس. 

وذكرت رضا محمد أن مساحة محافظة السويس حوالي (25,400 كم2)، وهي محافظة حضارية، تتمـيز بموقع فريد، حيث تعتبر مدخل إلى أفريقيا ودول جنوب غرب وشرق آسيا مما جعلها ملتقى للتجارة العالمية وقلعة للصناعة والاستثمار الصناعي. 

واكتسبت السويس الأهمية التجارية في عهد محمد على لما لعب البحر الأحمر دور خطير كطريق ملاحي بين الشرق والغرب، هذا إلى جانب ازدياد قيمة الصادرات من بريطانيا إلى الهند وارتفاع عدد المسافرين البريطانيين بطريق مصر بعد أن اهتمت الحكومة المصرية بتأمين وسائل النقل والاتصال بين السويس والبحر المتوسط فمهدت الطريق البرى بين السويس والقاهرة وأمنت الملاحة في البحر الأحمر. 

وفى العصر الحديث ظلت لها أهمية تجارية كبرى لما تتميز به بعدد ثلاث موانئ تجارية (بورتوفيق- الأدبية - السخنة) والموانئ المتخصصة وإضافة المشروع القومي بإقامة منطقة الصناعات الخاصة شمال غرب خليج السويس والتي أضافت بعداً اقتصادياً وتجارياً هاماً للسويس. 

أما بالنسبة للأهمية الدينية فهي تشهد نشاطًا دينيًا موسميًا، حتى وقت قريب باعتبارها كانت مركز لانطلاق قافلة الحج المصري إلى الأراضى الحجازية وظلت السويس من أهم محطات طريق الحج بين مصر وشمال أفريقيا والأراضي الحجازية.