الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. أستاذ هندسة البترول يوضح أسباب ارتفاع سعر النفط

ارتفاع سعر البترول
ارتفاع سعر البترول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول، إن سعر النفط ارتفع بسبب استمرار وجود نقص وتعطش السوق لمزيد من الانتاج، لافتا الى ان العاصفة التي اطاحت بخليج المكسيك كانت الاكثر تأثير سلبا على انتاج النفط مع تضرر البنية التحتية وتوقف انتاج الحقول.

واضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية اكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء، ان الالتزام بمعدل منخفض من الانتاج هو احد الاسباب ايضا مع زيادة الطلب وقلة المتاح، مما سبب زيادة السعر بالشكل المبالغ فيه خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن العشرين الكبار وضعوا استراتيجية محددة لزيادة قدراتهم الانتاجية، خاصة الشركات ذات الاسهم الكبيرة، وبالتالي الفترة المقبلة مرحلية بالنسبة لهم وسيزيد البحث عن البترول وبالتالي يتحقق مزيد من الأرباح لهم.

وارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي إلى نحو 80 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ 2018، وهو ما يشير إلى اشتداد حدة أزمة الطاقة في العالم.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع سعر خام برنت بنسبة 3ر2% ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي اليوم الاثنين إلى أكثر من 75 دولار للبرميل.

من ناحيته يقول بن لوكوك الرئيس المشارك لإدارة تداول النفط في مجموعة ترافيجورا جروب لتجارة السلع، إن أسعار النفط ستواصل الارتفاع في ظل استمرار تعثر  الإمدادات  مع الارتفاع السريع للطلب على الخام. في الوقت نفسه ذكر بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس جروب  إنه يتوقع وصول سعر خام برنت إلى 90 دولار للبرميل بنهاية العام الحالي مع زيادة العجز في السوق عن الكثير من التحليلات.

وقال ريان فيتزمواريس محلل أسواق السلع في مصرف رابو بنك إن هناك احتمالية قوية لاستمرار ارتفاع أسعار النفط  خلال الأسابيع المقبلة، في ظل سعي المضاربين إلى اللحاق بالركب حتى لا تفوتهم العوائد المذهلة في ظل ارتفاعات الأسعار.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط اليوم بمقدار 34ر1 دولار إلى 32ر75 دولار للبرميل تسليم تشرين ثان/نوفمبر المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت بنسبة 38ر1 دولار إلى 47ر79 دولار للبرميل.