الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

الدقهلية خالية من العشوائيات فى الجمهورية الجديدة

عشوائيات
عشوائيات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي ملف تطوير العشوائيات بمحافظات مصر اهتماما كبيرا حيث تهدف الحكومة القضاء على العشوائيات ضمن خطة الرئيس للجمهورية الجديدة، وشهدت مصر في الفترة الأخيرة طفرة شاملة للمناطق العشوائية والبنية التحتية ومشروعات الطرق، ضمن خطط الدولة للتنمية العمرانية ومساعيها المستمرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

وتنفذ الحكومة المصرية خطة تطوير المناطق العشوائية والتي شكلت أحد التحديات الكبيرة في مجال الإسكان والعقارات، فإلى جانب الإسكان الاجتماعي، أو مدن جديدة تعمل على تطوير المساكن القائمة بالفعل في مناطق صنف بعضها على أنها مناطق شديدة الخطورة لا تصلح للسكن.

في هذا السياق؛ شهدت محافظة الدقهلية تطوير المناطق العشوائية في ثلاث مدن وهي"المنصورة وبلقاس والسنبلاوين".

وقالت المهندسة نهاد البلتاجي، مدير إدارة تطوير العشوائيات بديوان عام محافظة الدقهلية، لـ"البوابة"، إنه بناء على تعليمات الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، تم تطوير العشوائيات في إطار خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير العشوائيات في محافظات مصر، وأن خطة التطوير الجارية تتضمن المشروعات غير المخططة، ومشروعات الإسكان، ومشروعات تطوير عواصم المحافظات.

وأوضحت "البلتاجي"، أن المشروعات غير المخططة تبلغ ما يقارب ٣٩٠ مليون جنيه، وأشارت إلى أن تلك المشروعات تتضمن أعمال تطوير البنية التحتية والرصف والصرف الصحي ومياه الشرب وتركيب إنترلوك وأعمال كهرباء.

وتابعت بأن من بينها مشروع تطوير منطقتي سوق ستوته وسندوب بمدينة المنصورة، كما يتضمن تطوير البنية التحتية بمدينتي بلقاس والسنبلاوين، وأضافت أنه جار العمل في تطوير منطقة عشوائية بمدينة السنبلاوين،وثلاث مناطق بمدينة بلقاس.

وتابعت "البلتاجي"، بأنه من المخطط الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية بمنطقتي مدينة المنصورة في شهر يناير عام ٢٠٢٢، والانتهاء من تطوير العشوائيات بمدينتي بلقاس والسنبلاوين خلال شهر يونيو عام ٢٠٢٢.

وأشارت إلى أن هناك مشروعين جاريين، ضمن مشروع عواصم المحافظات والمدن لتطوير العشوائيات، وسيتضمن التطوير منطقتي أرض الصوامع وأرض مساكن الجلاء بالمنصورة، وأن منطقة أرض الصوامع تقع خلف سجن المنصورة، ومن المخطط إقامة ١١ برجا عليها كإسكان استثماري على مساحة ستة أفدنة.

كما ستضمن محلات تجارية ووحدات سكنية، وإقامة ٧ أبراج في منطقة مساكن الجلاء بحي غرب مدينة المنصورة على مساحة أربعة أفدنة بأرض المشروع تتضمن ٧١٤ وحدة سكنية، وإنشاء ١١ برجا سكنيا بمنطقة حي شرق المنصورة.

ومن المقرر أن يتضمن إنشاء٩٥٦ وحدة سكنية و٢٤ محلا تجاريا، وأن العديد من الأسر مستفيدة من تطوير المساكن العشوائية منهم ٤٢٠ أسرة يقطنون في ١٦ عمارة بمنطقة مساكن الجلاء بالمنصورة قبيل هدمها وتطويرها.

وتابعت أنه من المخطط تسكين ٢٨٠ أسرة أيضا بعمارتي الإيواء في منطقة المجزر بمينة المنصورة.

وتابعت أنه بناء على تعليمات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، تم تطوير منطقة سندوب بتكلفة إجمالية ١١٦ مليون جنيه، وفي مدينة بلقاس: شمل التطوير تطوير منطقة وسط البلد بتكلفة ١٠ ملايين جنيه.

وفي مدينة السنبلاوين؛ تم تطوير مناطق عزبة صقر وسوق السمك ومثلث برقين، وذلك بتكلفة تقديرية ٥٨ مليون جنيه، بتمويل صندوق تطوير العشوائيات، التابع لمجلس الوزراء حيث تستهدف الأعمال الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين بخدمات المرافق ويقوم على تنفيذه الهيئة العربية للتصنيع.

وتمت أعمال تطوير العشوائيات بمناطق في مدينة بلقاس بناء على تعليمات الدكتور أيمن محافظ الدقهلية وهى: (عزبة جاد- عزبة المريسي- وعزبة أبو عطيه، واوبور النور)، بتكلفة قدرها ٥٦ مليون جنيه.