الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

الجامعة العربية: مؤتمر بغداد وجه رسالة للدول الداعمة للإرهاب

مؤتمر بغداد للتعاون
مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة كشف أن العراق أصبح في مرحلة جديدة يتعزز فيها استقراره وسياسته وهو أمر في غاية الأهمية.

وأضاف زكي، خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن العراق عانى كثيرا في المرحلة السابقة من غياب الاستقرار وتراجع السيادة، موضحا أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي عقد اليوم في بغداد هو بداية الطريق في العراق، وهو بداية مبشرة لعودة العلاقات بين الدول.

واستطرد أنه تم الاستماع إلى أقوال الوفود المشاركة في المؤتمر عن احترام العراق ورغبتها في دعمه واستقراره، مشددا على ضرورة احترام الجيرة بين الدول العربية.

وكشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الدول المشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة تحدثت عن فكرة آلية المتابعة للمؤتمر والبيان الختامي الصادر عنه، موضحا أن المتابعة سيكون أمر مصحوبا ببعض الصعوبات ولكنها فكرة جيدة ونأمل أن تحقق الهدف من أجله عقد المؤتمر.

وتابع أن هناك اهتمام لتعزيز استقرار العراق، خاصة أن العراق عاني كثيرا من غياب الأمن والاستقرار، موضحا أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بداية مبشرة لعودة العلاقات بين الدول، موضحا أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة مناسبة لتسجل كل دول على نفسها تعهداتها.

وأضاف زكي أن جامعة الدول العربية أعلنت اليوم الدعم الكامل للعراق ولسيادته الكاملة على أراضيه، كما وجه مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة العديد من الرسائل الواضحة والجميع فهمها.

ونوه  بأن هناك بعض الأطراف توفر للإرهاب ملاذ ودعما ولابد أن يتوقف ذلك، كما أن هناك رسالة واضحة وجهت إلى الدول الداعمة للإرهاب بضرورة التوقف عن ذلك، كما نأمل توقف الدول الداعمة للإرهاب عن القيام بتلك الأعمال.

وقال زكي، إن وزير خارجية إيران كان حادا مع أمريكا في كلمته خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، كما أن خطاب وزيرى خارجية إيران وتركيا كان جيدا ولابد أن تتطابق أفعالهم مع أقوالهم.