الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

السيسي يوجه ببرنامج صحي قبل الحمل.. والعبسي: أمان للمرأة.. ورئيس وحدة الطفل بالعباسية: الكشف متوفر في جميع الوحدات

مبادرة رئاسية للكشف على الراغبات في الإنجاب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة للكشف على الراغبات في الإنجاب، وإمدادهم بالمعلومات اللازمة في هذا الصدد، وكانت تلك اللفتة في خضم حدث اقتصادي مهم أثناء افتتاح مدينة صناعية غذائية بمدينة السادات منذ أيام، وكانت المرأة حاضرة بقوة ضمن حديث الرئيس السيسي.

وتابع السيسي: "نستطيع أن ننفذ مبادرة الرغبة في الإنجاب، ونجري الكشف على الراغبات لمدهم ببرنامج صحي معين قبل الحمل لتوعية الناس، متسائلا: "هل من الممكن أن نعمل على مبادرة الكشف على الراغبات في الإنجاب؟

الرئيس السيسي 

لماذا هذا الاهتمام؟

أرجع الرئيس السيسي هذا إلى أن  الأسرة مسئولة عن تهيئة الظروف لإنجاب طفل، قائلا: "إنها روح ستأتي وتعيش ولا بد أن نوفر لها أنسب الظروف،لا هناك أقدار لكن هناك أسباب، الأم يجب أن تكون مستعدة".

وتابع الرئيس المصري: "يجب أن نعترف بتقصيرنا جميعا نحو الاهتمام بهذه الشريحة من دون حرج"، موجها الأهالي بضرورة "أن يكون لديهم مراقبة حقيقية لوزن وصحة أولادهم باستمرار"، ونصح باتباع أنظمة غذائية صحية".

مبادرات سابقة ومستمرة

ولم تكن تلك المبادرة الأولى من نوعها التي تهتم بها بصحة المرأة، فهناك مبادرة "العناية بصحة الأم والجنين" والتي انطلقت فى يناير 2020،  وتم فحص مليون سيدة حتى الآن.

ومبادرة "أنتِ الأساس" تستهدف الكشف المبكر على سرطان الثدى فى عدة محافظات، وتم فحص 15.7 مليون سيدة.

وأيضا  الكشف عن أمراض الضغط والسكر والسمنة وتقديم التوعية بالمجان لما يقرب من 28 مليون امرأة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومبادرة الاهتمام بالصحة الإنجابية للسيدات فى عمر الإنجاب، وتم تجهيز 190 مركزا لطب الأسرة داخل محافظة القاهرة.

كما تم إطلاق حملة "أمان" أطلقتها عدة مؤسسات المجتمع المدنى جاء لتنظيم الأسرة وتوعية الأمهات بأهمية التخطيط لحياتهن خاصة بالنسبة للإنجاب.

منال العبسي، رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر

ضرورة الاستعداد لفترة الحمل 

ولفتت منال العبسي، رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، أن الرئيس السيسي حريص على توسيع نطاق المبادرات الصحية لتشمل كل ما يخص الإنسان، بدءًا من حملة ١٠٠ مليون صحة، وبعدها مبادرة صحة المرأة، الخاصة بالكشف عن الأمراض المزمنة، وكذلك المبادرة الخاصة بعلاج مرضى ضمور العضلات، إلى أن أتت الخطوة المهمة لتكتمل صحة المواطن المصري من البداية، بمبادرة الكشف والتوعية للراغبات في الحمل.

وأشارت إلى أن الأسرة المصرية مسئولة مسئولية كاملة لتهيئة كافة الظروف الملائمة لإنجاب الطفل، ومن ثم وجب عليها الاهتمام الكامل أثناء فترة الحمل ومعرفة كيفية التعامل معها حفاظا على صحة الجنين، وتجنب مشكلة نشوب تشوهات عدة في الأجنة، وضمان الرعاية الكاملة للأمهات أثناء فترة الحمل.

وطالبت رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر، الأمهات بضرورة الاستعداد لفترة الحمل وعدم التهاون في تلك الفترة، والاستفادة من هذه المبادرة والإقبال على الوحدات الصحية للكشف ومتابعة فترات الحمل تحت مظلة توجيهات الرئيس السيسي لحماية صحة المرأة المصرية.

النائبة هالة أبو السعد

الزيادة السكانية والفقر

كشفت بيانات رسمية أن تعداد سكان مصر بلغ 100 مليون نسمة مع بداية 2020، ليظل البلد العربي الأكثر سكانا، والثالث على مستوى القارة الإفريقية.

من ناحيتها قالت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، إن 20% من سكان مصر يتم وضعهم في الشريحة الأكثر فقرا، والتي بها تدني في جميع الخصائص السكانية.

وأكدت النائبة هالة أبو السعد، أن المبادرات الرئاسية وعلى رأسها برنامج حياة كريمة سوف يسهم في تغيير ملامح الريف المصري، مما يساهم في حدوث طفرة غير مسبوقة في التعامل مع أهالينا في الريف وتحسين جودة حياتهم.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن التمكين الاقتصادي للمرأة في الريف يؤثر في المجتمع، ويسهم في تقليل الإنجاب.

وحدات صحية في ربوع الجمهورية

وأكد دكتور أشرف محمود، رئيس وحدة رعاية طفل العباسية، أن وحدته الصحية غير مقصورة على طعوم كورونا، فقد ورد إلي الوحدات الصحية  تنبيها بأن من أراد الكشف في مبادرة "١٠٠" مليون صحة سواء فيروس سي أو كشف سرطان الثدي أو أمراض مزمنة فمن حقه هذا في نفس يوم حضوره لأخذ لقاح كورونا.

 وأشار إلى أنه هناك اهتمام كبير بصحة المرأة ويتم متابعة كافة المبادرات الخاصة بها سواء في القري أو المدن من خلال وحدات صحية منتشرة في ربوع الجمهورية.