الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة سبورت

نهائي أبطال أفريقيا.. قوة الأهلي الهجومية في مواجهة دفاعات كايزر تشيفز

الأهلي بطل أفريقيا
الأهلي بطل أفريقيا 2020
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يستعد الأهلي لخوض المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، للمرة الـ 14 في تاريخه، وذلك عندما يواجه فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في التاسعة من مساء السبت المقبل على ملعب "محمد الخامس" بمدينة الدار البيضاء المغربية.

ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا برصيد 9 ألقاب، سيبحث يوم السبت المقبل عن تعزيز رقمه القياسي بحصد اللقب العاشر في تاريخه والثاني على التوالي، بعد فوزه بالمسابقة العام الماضي على حساب مواطنه وغريمه الزمالك.

أما فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، سيخوض نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، حيث لم يسبق له بلوغ المباراة النهائية للمسابقة القارية من قبل، وسيواجه الأهلي السبت المقبل باحثا عن تحقيق المفاجأة، والتتويج باللقب الإفريقي للمرة الأولى له، وللمرة الثالثة للأندية الجنوب إفريقية، بعد ناديي صندوانز الذي فاز بدوري الأبطال عام 2016 على حساب الزمالك، وأورلاندو بيراتس الذي حصد اللقب عام 1995 بالفوز على أسيك أبيدجان الإيفواري في النهائي.

ويمتلك الأهلي أقوى خط هجوم في النسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا، حيث سجل لاعبوه 23 هدفا في 12 لقاء لعبه حامل اللقب في المسابقة القارية، بينما سكنت شباكه ستة أهداف فقط طوال البطولة.

وحقق الأهلي خلال النسخة الجارية من دوري أبطال إفريقيا، تسعة انتصارات، وتعادل مرتين، بينما تلقى هزيمة وحيدة كانت أمام فريق سيمبا التنزاني بهدف دون رد في دور المجموعات.

ويتصدر قائمة هدافي الأهلي في البطولة القارية، مهاجمه محمد شريف الذي أحرز خمسة أهداف حتى الآن، يليه طاهر محمد طاهر الذي سجل ثلاثة أهداف، فيما أحرز أربعة لاعبين في الفريق "هدفين"، وهم "بدر بانون ومحمود عبد المنعم كهربا ومحمد مجدي أفشة وياسر إبراهيم"، وسجل هدفا واحدا كل من "والتر بواليا وأليو ديانج وحسين الشحات وصلاح محسن ومروان محسن ووليد سليمان وعلي معلول".

بدأ الأهلي مشواره في البطولة بمواجهة فريق سونيديب بطل النيجر ضمن منافسات دور الـ 32، حيث فاز الأهلي ذهابا في النيجر بهدف نظيف، وكرر الانتصار إيابا في القاهرة برباعية نظيفة، ليتأهل الفريق الأحمر لدور المجموعات.

وفي دور المجموعات، احتل الأهلي المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة، خلف فريق سيمبا التنزاني الذي تصدر المجموعة برصيد 13 نقطة، بينما جاء فريق فيتا كلوب الكونغولي في المركز الثالث برصيد 7 نقاط، وحل المريخ السوداني في المركز الرابع والأخير برصيد نقطتين.

وجمع الأهلي 11 نقطة بعد تحقيق الفوز في ثلاث مواجهات على كل من المريخ السوداني بنتيجة 3-0، وفيتا كلوب الكونغولي بنتيجة 3-0 أيضا، وسيمبا التنزاني بهدف نظيف، فيما تعادل الأهلي مرتين مع فيتا كلوب والمريخ بنتيجة واحدة 2-2، وتلقى هزيمة وحيدة أمام سيمبا في تنزانيا بهدف نظيف.

وفي الدور ربع النهائي، أوقعت القرعة النادي الأهلي في مواجهة مكررة للعام الثالث على التوالي مع فريق صنداونز الجنوب إفريقي، إذ حقق الأهلي انتصارا ثمينا في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدفين نظيفين، قبل أن يتعادل في مباراة الإياب بنتيجة 1-1، ليتأهل للمربع الذهبي.

وفي الدور نصف النهائي، تقابل الأهلي مع الترجي التونسي، وفاز عليه ذهابا في ملعب "رادس" بالعاصمة التونسية بهدف نظيف، قبل أن يكرر الانتصار في لقاء الإياب بالقاهرة بثلاثية نظيفة، ليحسم المارد الأحمر تأهله المستحق للمباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا للمرة الـ 14 في تاريخه "رقم قياسي".

أما فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي -الذي فاجأ الجميع بتأهله للمباراة النهائية على عكس التوقعات- اعتمد طوال مشواره بالبطولة القارية على أسلوب وطريقة لعب دفاعية في كل مبارياته بالمسابقة، حتى نجح في الوصول إلى نهاية مشوار البطولة.

لعب كايزر تشيفز في النسخة الجارية من دوري الأبطال، 14 مباراة، فحقق 6 انتصارات، وتعادل 6 مرات، وتلقى هزيمتين فقط، وأحرز لاعبوه 12 هدفا فقط، فيما تلقت شباكه 9 أهداف.

استهل الفريق الجنوب إفريقي البطولة بمواجهة فريق باميندا الكاميروني في دور الـ 64، حيث فاز ذهابا بالكاميرون بهدف نظيف، وتعادل إيابا في جنوب إفريقيا بدون أهداف.. وفي دور الـ 32 لعب كايزر تشيفز أمام فريق بريميرو دي أجوستو الأنجولي، ليتعادلا في لقاء الذهاب بجنوب إفريقيا بدون أهداف، ويفوز كايزر في لقاء الإياب بأنجولا بهدف دون مقابل.

وفي دور المجموعات، احتل كايزر تشيفز المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، خلف الوداد المغربي الذي تصدر ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، فيما احتل فريق حوريا الغيني المركز الثالث برصيد 9 نقاط، وأخيرا بيترو أتلتيكو الأنجولي في المركز الرابع برصيد نقطة وحيدة.

وفي الدور ربع النهائي، نجح كايزر تشيفز في عبور عقبة فريق سيمبا التنزاني، حيث حقق فوزا كبيرا في لقاء الذهاب بجوهانسبرج برباعية نظيفة، قبل أن يخسر بغرابة في لقاء الإياب في تنزانيا بثلاثية دون رد، ليتأهل للمربع الذهبي للمسابقة بفارق هدف وحيد عن الفريق التنزاني.

وفي الدور نصف النهائي، فجر كايزر تشيفز مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما تمكن من إقصاء فريق الوداد المغربي، إذ انتصر عليه في لقاء الذهاب بالدار البيضاء بهدف نظيف، قبل أن يتعادلا بدون أهداف في مباراة الإياب بجنوب إفريقيا، ليتأهل للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، ويضرب موعدا ناريا مع الأهلي "حامل اللقب".