رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في صفقة بـ10 مليارات دولار.. أمازون تنتصر على ترامب

الجمعة 14/فبراير/2020 - 10:37 ص
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
حققت شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية انتصارا مؤقتا على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بعدما أمرت قاضية فيدرالية فى واشنطن شركة مايكروسوفت، بوقف العمل على عقد الحوسبة السحابية لصالح البنتاجون، والذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، وتقول أمازون إنها خسرته لأن الرئيس دونالد ترامب أراد ذلك.
وأمرت القاضية باترشيا كامبل سميث بوقف العمل على المشروع المعروف باسم مشروع البنية التحتية الدفاعية المشتركة "JEDI" حتى يتم حل النزاع القانونى لأمازون، ويعد هذا العقد الذي يستمر لـ10 سنوات واحدا من أطول العقود التكنولوجية من البنتاجون، وكان من المقرر أن تبدأ مايكروسوفت العمل فيه هذا الشهر.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن القرار يزيد من الحرج المحيط بهذه الصفقة المربحة، والتى كانت جائزة كبرى فى صناعة التكنولوجيا، ويصعد المعركة القانونية حول تحويل أنظمة الحوسبة السحابية العسكرية. وكان ينظر إلى أمازون على أنها الفائز الأول بعقد JEDI، لكن وزارة الدفاع منحته لشركة مايكروسوفت فى أكتوبر الماضى.
وكانت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية قد ذكرت قبل أيام أن شركة أمازون تسعى لأن يتم استجواب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن خسارة الشركة للعقد، ورفعت بعدها أمازون دعوى قضائية جادلت فيها بأن تدخل ترامب وانحيازه ضد الشركة قد أضر بفرصها.
وينطوي هذا المشروع على تخزين ومعالجة كميات هائلة من البيانات السرية، ويسمح للجيش الأمريكى بتحسين الاتصالات مع الجنود في المعارك واستخدام الذكاء الاصطناعى لتسريع قدراته فى التخطيط للقتال والحرب.
وكان البنتاجون يستعد لإعلان القرار بشأن اختيار أمازون أو مايكروسوفت عندما دخل ترامب فى المعركة بشكل صريح فى يوليو، حيث قال فى هذا الوقت إن شركات أخرى أخبرته أن العقد لم يتم إجراء العطاءات عليه بشكل تنافسى، وقال إن إدارته ستبحث بشكل عميق فى هذا الأمر.
كما احتجت شركة أوراكل أيضا بعد أن تم إقصاؤها هي وIBM في جولة سابقة من العطاءات.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟