رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فاروق جويدة: سعيد بعودتي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

الخميس 30/يناير/2020 - 06:54 م
فاروق جويدة
فاروق جويدة
نرفان نبيل - تصوير: هند الوزيري
طباعة
قال الشاعر فاروق جويدة: "سعيد بعودتي لهذا المكان الذي ارتبط بذكريات عزيزة، واشكر الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب على هذه الدعوة الكريمة، وسعيد بعودتي المعرض الذي يليق بالثقافة المصرية وتاريخها الحضاري والإنساني"، وتابع جويدة أنا ما شجعه على قبول هذه الدعوة هو وجود الإعلامية منى الشاذلي.
وفي تلبية الإعلامية منى الشاذلي التي قدمت اللقاء، لمطلب "جويدة" الذي ينص على أن يدور هذا اللقاء حول قليل من الأسئلة وقليل من الشعر، بدأ حديثه حول ذكرياته مع الثقافة وقال: "بالماضي كان هناك زخم لأسماء كثيرة كانت موجودة بالساحة مثل توفيق حكيم وأنيس منصور، وهذا الوقت كان يوجد نزار قباني وكانت له سنوات لم يأتي في زيارة لمصر، ليسرد جويدة موقفا هاما قائلا: "في احدى المرات بالزيارة إلى لندن مع قباني سألته مش هتيجي مصر، فجاء رد نزار بأن المصريين مش عايزني، فرد عليه فاروق جويدة ان كل البيوت المصرية تغني كلماته".
وفي رؤية فاروق جويدة - أحد المؤمنين بدور مصر الحضاري والثقافي- قال في الثقافة العربية: "أعتقد شيء وهو أنه لا يوجد ثقافة عربية بدون مصر، فهي التي حافظت على اللغة العربية ولا توجد جهة اخرى يمكن ان تقوم بهذا الدور على الإطلاق، فهي التي قامت بحماية اللغة العربية لغة القرآن، هي التي قدمت أرقى أنواع الإبداع للعالم العربي".
وتابع الشاعر الكبير: "لم ينكر دور التلاحم مع الشعوب العربية، ولكن مصر دائما كان لها دور الريادة".
وأضاف إننا في مصر لم نكن من أثرياء العالم ولكن ثروتنا الحقيقية في هذا المبدع وهذا المفكر وهذا الشيخ وهذا الضابط الذي يقوم بحماية الأرض والعامل المصري والفلاح المصري اول من علم الناس الزراعة، في دولتنا ليست دولة عادية.
جاء ذلك في إطار اللقاء الفكري مع الشاعر فاروق جويدة، وتقدم اللقاء الإعلامية منى الشاذلي، وذلك بالقاعة الرئيسية في بلازا ١، بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٥١، بالتجمع الخامس.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قد انطلقت الأربعاء ٢٢ يناير الجاري، على أن تستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟