الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

كلمة البابا فرنسيس لشعب روما في ساحة القديس بطرس

 قداسة البابا فرنسيس
قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أجرى قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، صباح اليوم الأربعاء، مقابلته العامة مع شعب روما في ساحة القديس بطرس.
قال البابا فرنسيس خلال عظته الاسبوعية بان كتاب أعمال الرسل يخبرنا بأن القديس بولس وبعد ذلك اللقاء المحوّل مع يسوع تمَّ قبوله في كنيسة أورشليم بفضل وساطة برنابا وبدأ يبشّر بالمسيح، لكن وبسبب عداوة البعض أُجبر على الانتقال إلى طرسوس حيث لحق به بعدها برنابا ليشركه في رحلة كلمة الله الطويلة.
وأضاف " فرنسي"، بدأت هذه الرحلة بعد اضطهاد قوي، ولكنَّ هذا الاضطهاد وبدلًا من أن يشكّل عائقًا للبشارة أصبح فرصة لتوسيع المجال لزرع بذرة الكلمة الصالحة. وصل بولس وبرنابا إلى أنطاكية حيث أَقاما سَنةً كامِلةً يعلِّمان ويساعدان الكنيسة على الثبات، وبالتالي أصبحت أنطاكية مركز دفع إرسالي، بفضل البشارة التي من خلالها أثّر هذان المبشران على قلوب المؤمنين في إنطاكيا حيث سُمِّي التَّلاميذُ أَوَّلَ مَرَّةٍ مَسيحِيِّين.
تابع فرنسيس قائلًا: تظهر من خلال كتاب أعمال الرسل طبيعة الكنيسة التي ليست حصنًا وإنما خيمة قادرة على توسيع مكانها (راجع أشعيا ٥٤، ٢) لتتيح للجميع أن يدخلوا إليها. إنَّ الكنيسة في مسيرة وتوسّع مكانها على الدوام لكي يتمكّن الجميع من الدخول إليها "إنها كنيسة أبوابها مفتوحة" (الإرشاد الرسولي "فرح الإنجيل"، عدد ٤٦) على الدوام، وهي "مدعوّة لتكون على الدوام بيت الآب المفتوح، وبالتالي فإن أراد هكذا أحد اتباع إلهام الروح القدس واقترب بحثًا عن الله لا يجد أمامه برودة الأبواب المغلقة"(الإرشاد الرسولي "فرح الإنجيل"، عدد ٤٧).
استطرد البابا فرنسيس متسائلًا: ولكن لمن هي حداثة هذه الأبواب المفتوحة؟ للوثنيين لأن الرسل كانوا يبشرون اليهود، ولكن الوثنيون جاؤوا أيضًا يقرعون على أبواب الكنيسة، وحداثة الأبواب المفتوحة للوثنيين هذه سببت جدالًا كبيرًا. فأكّد بعض اليهود ضرورة اختتان الوثنيين لكي ينالوا الخلاص ومن ثم ينالون المعمودية قائلين: "إِذا لم تَختَتِنوا على سُنَّةِ موسى، لا تَستَطيعونَ أَن تَنالوا الخَلاص" (أعمال ١٥، ١). ولكي يحلّا المسألة استشار بولس وبرنابا مجلس الرسل والشيوخ في أورشليم وعُقد ما يعرف بأول مجمع في تاريخ الكنيسة، مجمع أورشليم الذي يتحدّث عنه بولس في رسالته إلى أهل غلاطية.
وأضاف البابا فرنسيس، لقد تمّت مواجهة مسألة لاهوتية وروحية حساسة: أي العلاقة بين الإيمان بالمسيح والحفاظ على شريعة موسى. فكان مقرّرًا في المجمع خطابا بطرس ويعقوب "عمودي" الكنيسة الأم، إذ قد دعيا لعدم فرض الختان على الوثنيين وإنما أن يُطلب منهم فقط رفض عبادة الأصنام وجميع تعابيرها. وبالتالي من النقاش يأتي الدرب المشترك، وهذا القرار تمّت الموافقة عليه من خلال ما يعرف بالرسالة الرسولية التي تمَّ إرسالها إلى أنطاكيا.
وكشف " فرنسيس بان مجمع أورشليم يقدم لنا نورًا مهمًّا على الأساليب التي من خلالها علينا أن نواجه الاختلافات ونبحث عن "الحقيقة في المحبّة" (أفسس ٤، ١٥). يذكرنا أيضًا أن الأسلوب الكنسي لحلِّ النزاعات يقوم على الحوار المكوّن من الإصغاء المتنبّه والصبور والتمييز الذي يتمُّ في ضوء الروح القدس. فالروح القدس في الواقع هو الذي يساعد على تخطّي الانغلاقات والتوترات ويعمل في القلوب لكي تبلغ إلى الوحدة في الحقيقة والخير. وبالتالي يساعدنا هذا النص لكي نفهم السينودسيّة. إنّه لأمر مثير للاهتمام أن نرى كيف يبدأ الرسل رسالتهم: "فقد حَسُنَ لَدى الرُّوحِ القُدُسِ ولَدَينا."هذه هي ميزة السينودسية، حضور الروح القدس وإلا فليست سينودسيّة وإنما برلمان أو أي شيء آخر.
واختم البابا فرنسيس تعليمه الأسبوعي بالقول لنطلب من الرب أن يعزز في جميع المسيحيين، ولاسيما في الأساقفة والكهنة الرغبة في الشركة والتحلي بالمسئولية تجاهها. ليساعدنا لكي نعيش الحوار والإصغاء واللقاء مع الإخوة في الإيمان والبعيدين أيضًا لكي نتذوق ونظهر خصوبة الكنيسة التي دُعيت لكي تكون في كلِّ زمان "أمًا فرحة" لأبناء كثيرين.