رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

الأنبا مرقس.. أسقف الحقول والقرى

الخميس 20/يونيو/2019 - 08:58 م
الأنبا مرقس
الأنبا مرقس
مايكل إبراهيم
طباعة
نشرت صفحة تحمل اسم "الأنبا مرقس ينبوع الحب"، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورة نادرة للأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة وتوابعها، خلال سيامته "مساعد اسقف"، وذلك بسبب ذكرى سيامته الـ41 والتي حلت أول أمس.
وأوضح المنشور، أن الأنبا مرقس سيم خورى أبيسكوبوس "مساعد أسقف" فى ١٨ يونيو ١٩٧٨، وسيم أسقفا عاما فى ٢يونيو ١٩٨٥، وتم تجليسه لكرسي شبرا الخيمة فى ١٤ يونيو ١٩٩٢، والرسامة والترقية والتجليس كانوا بيد قداسة البابا الأنبا شنوده الثالث.
وتمت ترقية نيافته لرتبة المطران فى ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨ بيد قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني.
ومعنى كلمة خورى أبيسكوبوس اى أسقف الحقول والقرى وأول من وضع هذه الرتبة الكهنوتية هى الكنيسة السريانية وهى من ضمن الدرجات الكهنوتية من درجة القسيسية ( قس - قمص - خورى أبيسكوبوس ) والبعض يعتبرها من درجة الأسقفية لأن من ينالها يكون من الرهبان اى بتول وله الحق فى سيامة الشمامسة ومساعدة الأب الأسقف فى الخدمة ويمسك عصا رعاية.
وكانت قد اختفت فترة كبيرة من كنيستنا تلك الرتبة واعادها مرة اخرى قداسة البابا شنوده وسيم يومها فى هذه الرتبة نيافة الأنبا مرقس ونيافة الأنبا بموا ونيافة الأنبا موسى ونيافة الأنبا متاؤس ونيافة الأنبا ايساك.. والآن لا يوجد أحد فى هذه الرتبة فى المجمع المقدس.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟