رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نائب رئيس بنك مصر في حواره لـ"البوابة نيوز": مكاتب تمثيل جديدة بكوريا الجنوبية وإيطاليا وكينيا.. نهدف لزيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 45

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 10:13 م
البوابة نيوز
نانجي السيد
طباعة

كشف عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، عن خطة البنك التوسعية خلال العام الحالى، مشيرًا إلى أن البنك يتخذ الترتيبات والإجراءات المطلوبة لتأسيس مكاتب تمثيل للبنك فى كوريا الجنوبية وإيطاليا وكينيا والصومال، كما يتم حاليًا اتخاذ إجراءات نحو تأسيس فرع للبنك بمركز دبى المالى العالمي.

نائب رئيس بنك مصر

  ما نصيب البنك فى تمويل الاستيراد والتنازلات عن الدولار منذ قرار تحرير سعر الصرف؟

بلغ حجم التنازلات من العملة الأجنبية لبنك مصر منذ قرار تحرير سعر الصرف حتى الآن 18.344 مليار جنيه، وقدم البنك 17.7 مليار جنيه تمويلًا لعمليات الاستيراد منذ قرار تحرير سعر الصرف إلى الآن.

■ ما الذى تحقق فى مبادرة البنك المركزى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

ضخ البنك تمويلات بقيمة ٥ مليارات جنيه، ضمن مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة، بفائدة 5%، ويسعى البنك للوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 23 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 فى إطار خطة البنك للوصول بالمحفظة إلى 45 مليار جنيه بحلول 2020.

نائب رئيس بنك مصر
■ كم يبلغ إجمالى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من جانب البنك؟
- بلغت محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة حوالى 20 مليار جنيه حتى تاريخ 31 مارس 2019.
■ هل لدى البنك خطة لفتح فروع جديدة؟
- يمتلك بنك مصر شبكة فروع منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية تصل إلى ما يزيد على 640 فرعًا، بخلاف تواجده العالمى والإقليمى فى كل من الإمارات العربية المتحدة ولبنان وباريس وألمانيا، بالإضافة إلى مكاتب تمثيل فى كل من الصين وروسيا، ومن المتوقع أن يصل عدد فروع البنك 30 يونيو 2019 إلى 691 فرعًا، بالإضافة إلى أن البنك حاليًا يتخذ الترتيبات والإجراءات المطلوبة لتأسيس مكاتب تمثيل أخرى للبنك فى كل من كوريا الجنوبية وإيطاليا وكينيا، فضلا عن توسيع التواجد بالقارة الأفريقية فى دول أخرى مثل الصومال، كما يتم حاليًا اتخاذ إجراءات نحو تأسيس فرع للبنك بمركز دبى المالى العالمي.
نائب رئيس بنك مصر

■ ما مميزات كارت ميزة؟

كارت ميزة هو بطاقة دفع وطنية موحدة مرتبطة بحسابات العميل البنكية، وبالتالى فقد أعلن البنك المركزى المصرى عن طرح الكارت الجديد الوطنى "ميزة" مع إصدر تعليماته إلى البنوك المصرية بسرعة اتخاذ الإجراءات التقنية لربط حسابات العملاء بالكارت الجديد ميزة الوطني، والذى يستطيع من خلاله المواطن إجراء كافة المعاملات المالية المختلفة من خلال بطاقة الميزة الإلكترونية الجديدة 2019، وبالفعل تم تفعيلها ببنك مصر، ومن أبرز مميزات كارت ميزة، الشراء بالبطاقة من كافة المنافذ التجارية والحكومية المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية والإيداع بالبطاقة طوال فترة صلاحيتها من خلال كافة فروع ووحدات بنك مصر وكذلك الإيداع الفورى من خلال آلات الصراف الآلى "ATM" الخاصة ببنك مصر والتى تقبل الإيداع، وكذلك إمكانية السحب النقدى من كافة آلات الصراف الآلى الخاص ببنك مصر بدون أى عمولات، وكذلك السحب النقدى من كافة آلات الصراف الآلى التابعة للبنوك الأخرى داخل مصر مع خصم العمولات المقررة.

■ هل هناك أى خدمات إضافية جار العمل عليها بكارت ميزة؟

بالطبع.. جار العمل على إضافة العديد من الخدمات، ومنها الإيداع الفورى من خلال آلات الصراف الآلى "ATM" التابعة للبنوك الأخرى داخل مصر مع خصم العمولات المقررة، وأيضًا حركات المشتريات الآمنة عبر شبكة الإنترنت للتجار المسجلين بالشبكة القومية لبطاقات الدفع ذات العلامة التجارية الوطنية "ميزة" وأيضًا جار العمل على إصدار بطاقة خصم فورى تحمل شعار الشبكة الوطنية لتستخدم فى عمليات الشراء من كافة المنافذ التجارية والحكومية المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية والسحب النقدى من كافة آلات الصراف الآلى "ATM"الخاصة ببنك مصر بدون أى عمولات.

نائب رئيس بنك مصر

■ ماذا قدم بنك مصر لخدمة السداد الإلكترونى للضرائب والجمارك؟

قام البنك بتقديم خدمة السداد الإلكترونى للضرائب والجمارك من خلال نحو 347 فرعًا منها عدد 342 فرعًا داخل جمهورية مصر العربية وعدد 5 فروع بالإمارات ويحتل بنك مصر المركز الأول بين البنوك المقدمة لخدمة سداد الجمارك، بالإضافة إلى وجود خدمة "CPS" للشركات مما يسمح للعملاء بدفع الضرائب، والرسوم الجمركية أو غيرها من الرسوم الحكومية من مكاتبهم إلكترونيًا، وكذلك "محفظة بنك مصر "BM WALLET".

نائب رئيس بنك مصر

■ وما الخدمات الجديدة التى يقدمها للعملاء؟

دخل بنك مصر فى العديد من الشراكات بهدف إتاحة وسائل الدفع الإلكترونية لأفراد المجتمع منها؛ الشراكة مع فيزا وإكسون موبيل/ البريد المصرى.

ويمتلك البنك شبكة متطورة من آلات الصراف الآلى "ATM" تصل إلى نحو 2292 آلة تقدم خدمات السحب والإيداع، واستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا استحداث خدمة التحويل النقدى من حسابات عملاء بنك مصر لغيرهم من عملاء البنك حتى مبلغ 20 ألف جنيه، بالإضافة إلى خدمات التحويلات النقدية باستخدام أو بدون استخدام البطاقات منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية.

وبنك مصر أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلى الخاصة به، هذا ويوفر بنك مصر الخدمة من خلال شبكة التحويل لتمكين أكثر من 11 مليون مستخدم لمحافظ الهاتف المحمول فى الاستفادة من شبكة الصراف الآلى الخاصة بالبنك مما يسهم فى زيادة عدد المعاملات المالية التى تتم من خلال محافظ الهاتف المحمول حيث يمكن للعملاء إيداع وسحب الأموال بشكل لحظى على مدار الساعة.

"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟