رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. طلب إحاطة لرئيس الوزراء بشأن تطوير الموانئ الجافة.. وفرج عامر يحذر الحكومة من خطورة التدخين على صحة المصريين.. و"العليمي": قانون "الأحوال الشخصية" مرتبط بالمشاكل الاجتماعية

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 05:01 م
اتكلم سياسة
اتكلم سياسة
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الخميس، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.
طلب إحاطة لرئيس الوزراء بشأن تطوير الموانئ الجافة
تقدم النائب محمد عبد الله زين، نائب محافظة البحيرة، بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول ضرورة اتخاذ الخطوات لتطوير الموانئ الجافة، والتوسع في إنشاء الموانئ البرية، لتنشيط حركة التجارة وتشجيع الاستثمار. 
وأوضح زين، في تصريحات له، اليوم الخميس، أنه من المستهدف أن يتم نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية إضافة إلى إنشاء عدد جديد من الموانئ الجافة واللوجستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق لاستخدامها في حركة السفر والنشاط السياحي.
وأكد النائب ضرورة الاهتمام بالنواحي التدريبية الخاصة بالعاملين بالموانئ، باعتبار العنصر البشري أحد أهم عوامل نجاح المنظومة.
«مستقبل وطن»: قانون التصالح في مخالفات البناء يخاطب أكثر من 60 % من السكان
أشاد المهندس هشام الهمامي، القيادي بحزب مستقبل وطن، بقانون التصالح في مخالفات البناء الذي تم الانتهاء من مناقشته داخل لجنة الإسكان بالبرلمان، والمقرر عرضه خلال الجلسة العامة بعد كتابة تقريره النهائي، قائلا:« القانون يخاطب أكثر من 60 % من سكان مصر، ومن المتوقع تذليل العقبات التى يتعرضون لها المواطنين عند استخراج تراخيص البناء».
وأضاف الهمامي، أن مشروع القانون وضع شروط صارمة للتصالح فى مخالفات البناء تتمثل فى ألا تكون هذه المباني المخالفة تخل بالسلامة الإنشائية للبناء، عدم التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاع المقررة قانونًا، والمخالفات الخاصة بأماكن إيواء السيارات، بالإضافة للمباني المخالفة للمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، مؤكدًا أنه سيساهم فى حل مشكلة ممتدة منذ عشرات السنين ومتعلقة بقطاع عريض جدًا من المجتمع.
وأكد ضرورة منح الحكومة المزيد من المرونة فى تطبيق القانون عقب صدور اللائحة التنفيذية الخاصة به، سواء داخل الحيز العمراني، أو حتى على الأراضي الزراعية، والتى أصبحت لا تصلح للزراعة مرة أخرى.
فرج عامر يحذر الحكومة من خطورة التدخين على صحة المصريين
أكد المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، خطورة ماكشفت عنه منظمة الصحة العالمي في مصر من أن معدل انتشار التدخين في مصر، من أعلى المعدلات في منطقة شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم.
وقال " عامر " فى طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء للحد من خطورة ظاهرة التدخين خاصة بعد انتشارها بين تلاميذ التعليم قبل الجامعى وطلاب الجامعات مشيرا إلى أن الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة في مصر أكد أن المسوحات القومية في عام ٢٠١٧ أن حوالي ربع الشعب المصري من المستخدمين للتبغ بنسبة تصل لأكثر من ٢٢ ٪؜ ؜وأضاف أن هذه النسبة ترتفع إلى ٤٣.٦%؜ في الرجال كما يتعرض حوالي نصف الشباب المصري للتدخين السلبي في المنازل بنسبة ٤٨.٩%؜ وما يزيد عن الثلث ٣٦.٥%؜ في أماكن العمل.
وقال إن هذه التصريحات من ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة خاصة أن ربع المصريين من المدخنين تتطلب وقفة حاسمة من الحكومة خاصة أن التدخين يعد من عوامل الخطورة التي تسبب أمراض القلب والسكتة القلبية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة إضافة إلى الأثر الاقتصادي المرتبط بتدخين التبغ الذي يعود بالضرر على أسرة المدخن بل والمجتمع ككل محذرا الحكومة من استمرار الازدياد فى هذه الظاهرة الخطيرة خاصة آثارها السلبية على صحة المصريين.
برلماني يطالب أن يكون ترتيب الأب بعد الأم في قانون "حضانة" الطفل
أعرب النائب خالد حنفي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، عن تأييده، لمشروع القانون المقدم من النائب سمير أبو طالب، بتعديل قانون الأحوال الشخصية، بعدم سفر"الطفل المحضون" خارج البلاد مع الحاضن أو غيره إلا بموافقة الحاضن كتابيا وموثقة من الحاضن أو من لديه حق الرؤية.
وقال حنفي، في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان"، إن الأمر يجب أن يشمل العديد من الضوابط من بينها توثيق الورقة الخاصة بالموافقة في الشهر العقاري، حيث أنه من الممكن تزويرها ونسبها للحاضن، أو أخذ صحة توقيع من المحكمة، وإقرار الطرف الآخر، أو أن يتم الإقرار أمام مكتب الجوازات.
وحول اقتراح النائب بأن يكون ترتيب الأب في الحضانة، الثاني، أي أن يلي الأم مباشرة، شدد على موافقته، حيث أن الترتيب الحالى ظالم للرجل على حد قوله، حيث قال: "موافق جدًا على أن يكون ترتيب الأب بعد الأم مباشرة، الترتيب الحالى ظالم للرجل، الأب والأم هم الأكثر حرصًا على أطفالهم، الأب يأتى في الترتيب رقم 30 أو 33 دى مصيبة سودة".
وأشار إلى أنه سيتم البدء في مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من النواب، في القريب العاجل، مشيرًا إلى أن المستشار بهاء أبو شقة، سبق وأن أعلن أنه سيتم البدء في جلسات حوار مجتمعي حول القانون، وتم ارسال القوانين المقدمة من النواب حول تعديل قانون الأحوال الشخصية إلى الجهات المعنية سواء الأزهر والأوقاف، والمجلس القومى للطفولة والأمومة، والمجلس القومى للمرأة، كما نصت المادة 185 من دستور 2014، "أن تقوم كل جهة، أو هيئة قضائية على شئونها، ويكون لكل منها موازنة مستقلة، يناقشها مجلس النواب بكامل عناصرها، وتدرج بعد إقرارها فى الموازنة العامة للدولة رقمًا واحدًا، ويؤخذ رأيها فى مشروعات القوانين المنظمة لشئونها". وحددت أنه لا بد أن يؤخذ رأي تلك الجهات.
وتابع: "هذه القوانين متوقفة في الوقت الحالى لعدم ورود رأي تلك الجهات، واللجنة في آخر اجتماعاتها قررت استعجال تلك الجهات، للبدء في المناقشات".
برلماني: قانون "الأحوال الشخصية" مرتبط بالمشاكل الاجتماعية
أكد النائب عبدالمنعم العليمي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مناقشة تعديلات قانون الأحوال الشخصية متوقفة على موافقة شيخ الأزهر، وذلك للالتزام فيه بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.
وأضاف العليمي، في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان"، أن القانون مرتبط ببعض المشاكل الاجتماعية التى تتزايد يوميًا، لذلك يجب التمهل في مناقشة تلك التعديلات لوضع الحلول المناسبة لتلك المشكلات، مطالبًا بأن يكون هناك توازن في العلاقة بين الأب والأم والجد والجدة.
واستطرد عضو مجلس النواب: "مش عايز تشريع يطلع ويعمل مشكلة وميتمش تنفيذ أحكامه، ويتم المطالبة بإعادة مناقشته مرة أخرى داخل البرلمان".
برلماني يتقدم بتعديلات جديدة على "الأحوال الشخصية"
قال النائب سمير أبو طالب، عضو مجلس النواب، إن تعديلات قانون الأحوال الشخصية المقدمة من جانبه، لم تأخذ الصفة الرسمية لمناقشته داخل اللجان حتى الآن، مشيرًا إلى أن التعديلات تمنع سفر "الطفل المحضون" خارج البلاد مع الحاضن أو غيره إلا بموافقة الحاضن كتابيا وموثقة من الحاضن أو من لديه حق الرؤية.
ولفت أبوطالب، في تصريح خاص لـ"بوابة البرلمان"، إلي أن البعض يستغل المواد المتعلقة بالرؤية والاستضافة في القانون للسفر بالأطفال والهروب بهم للخارج، ما يهدر حق الحاضن، لذلك وجب التدخل لحماية حقوق الطفل، والحفاظ على حق الحاضن أو الحاضنة، مشيرًا إلى أن قانون الأحوال الشخصية سيتم النظر فيه بشكل كامل، بكل المقترحات المقدمة من النواب، حول جميع المواد المقترح تعديلها.
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه سبق وتقدم بمقترح لتعديل ترتيب الأب ليكون في الترتيب الثاني بعد الأم، وتم الموافقة عليه، مبدئيا من لجنة الاقتراحات والشكاوى.
وأضاف عضو مجلس النواب، أنه من المتوقع أن يتم مناقشته خلال دور الانعقاد الحالى، خاصة وأنه من القوانين العقيمة المتأخرة التي تسببت في العديد من المشاكل، فالقانون منذ عام 1920، ولابد من إجراء تعديلات عليه ليتواكب مع الظروف الحالية، والقضايا المطروحة على الساحة.
القومي للمرأة يشيد بمبادرة "الداخلية" لمناهضة العنف ضد النساء
وجه المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، الشكر إلى اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، للجهود الحثيثة التى تقوم بها وزارة الداخلية فى مجال حقوق الإنسان والتنمية المجتمعية، وإطلاق مبادرة فى إطار الـ16 يومًا من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، وتكليف قطاع الخدمات الطبية بالتنسيق مع قطاع حقوق اﻹنسان بالوزارة الداخلية بتوفير الكشف الطبى على السيدات والفتيات فى مستشفيات الشرطة.
وأعربت الدكتورة مايا مرسى، عن عميق فخرها لما تقدمه وزارة الداخلية خط الدفاع الثانى، عن أمن وسلامة الوطن على الرغم من كل هذه اﻷعباء والتضحيات الكبيرة إلا أن وزارة الداخلية حريصة كل الحرص على دورها فى المسئولية المجتمعية تجاه المواطنين.
"المصري الديمقراطي" بالإسماعيلية يشارك في مبادرة 100 مليون صحة
أعلن عمرو مصطفى، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بالإسماعيلية، مشاركة الحزب في مبادرة 100 مليون صحة، خلال لقاء ضم وفدا من قيادات الحزب مع الدكتور سعيد السقعان وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية.
تستهدف المبادرة حوالى 844 ألف مواطن من خلال فرق عمل ثابتة ومتحركة وتبدأ المبادرة يوم السبت 1 ديسمبر، وتم الاتفاق على التعاون بين الحزب والوزارة في نشر الوعى بأماكن الفرق الثابتة والمتحركة، والتي ستكون في كل أماكن التجمعات الكبرى.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟