الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

بورصة دبي لأعلى مستوياتها في "5 سنوات" وصعود لأسواق "المنطقة"

بورصة دبي
بورصة دبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ارتفعت بورصة دبي لأعلى مستوياتها في خمس سنوات اليوم الخميس متعافية من الخسائر التي منيت بها في وقت سابق هذا الأسبوع وصعدت أيضا أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة.
وزاد مؤشر سوق دبي 1.8 % مسجلا أعلى مستوى إغلاق له منذ أكتوبر 2008 وثاني مكسب يومي على التوالي في أعقاب موجة تصحيح استمرت من الأحد إلى الثلاثاء.
وقام المستثمرون بتكوين مراكز قبيل نتائج أعمال الربع الأخير من العام وتوزيعات الأرباح التي ينتظر إعلانها في غضون أسابيع قليلة رغم القلق من أن بعض الأسهم مقومة الآن بأكثر من قيمتها الحقيقية.
وقال علي العدو مدير المحافظ لدى المستثمر الوطني "لا تزال البنوك جذابة بالنظر إلى توزيعات الأرباح لكننا يجب أن نأخذ فترة لالتقاط الأنفاس بخصوص بعض الاسهم ."
وجاء استئناف الشراء مع فتح المستثمرين حسابات جديدة بمقتضى القواعد المعدلة للإقراض بالهامش.
وقال هشام خيري مدير تعاملات المؤسسات لدى مينا كورب "احتاج المستثمرون لفتح حسابات جديدة للتداول بالهامش وتحويل أموال من حسابات سابقة للتداول مجددا ولذا شهدنا صعودا في السوق."
واجتذبت أسهم بنوك أبوظبي المشترين في ظل آمال في توزيعات أرباح قوية. وارتفع سهم بنك أبوظبي الوطني 2.4 % محققا أداء أفضل من المؤشر العام لسوق أبوظبي الذي زاد 0.5 %.
وفي مصر صعد سهم المجموعة المالية-هيرميس 4.8 % مسجلا أعلى مستوياته في 11 شهرا بعدما وافقت المجموعة على خطة لإعادة شراء أسهم بقيمة مليار جنيه مصري (143.8 مليون دولار).
وقالت البورصة إنها علقت تداول أسهم هيرميس في منتصف الجلسة وألغت تعاملات يوم الأربعاء انتظارا لمزيد من التوضيح. ولم تذكر تفاصيل أخرى. واستأنفت البورصة تداول سهم هيرميس قبل انتهاء جلسة اليوم الخميس.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.3 % مسجلا أعلى إغلاق له منذ يناير 2011.
وقال أشرف أخنوخ مدير المبيعات لدى التجاري الدولي للسمسرة "تم اختراق مستويات مقاومة وهناك إيجابية في السوق بسبب الاستفتاء والانتخابات القادمين.
وفي السعودية صعد سهم بنك الرياض إثنين في المئة بعدما حقق البنك أرباحا فصلية تجاوزت التوقعات. وزاد المؤشر الرئيسي للسوق 0.3 %.
وفي سلطنة عمان ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية للجلسة الحادية عشرة مسجلا أعلى مستوياته في خمس سنوات.
وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:
دبي.. ارتفع المؤشر 1.8 % إلى 3505 نقاط.
أبوظبي.. زاد المؤشر 0.5 % إلى 4418 نقطة.
مصر.. صعد المؤشر 1.3 % إلى 6975 نقطة.
السعودية.. ارتفع المؤشر 0.3 % إلى 8678 نقطة.
سلطنة عمان.. زاد المؤشر واحدا % إلى 7156 نقطة.
قطر.. صعد المؤشر 0.4 % إلى 10873 نقطة.
الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 % إلى 7669 نقطة.
البحرين.. زاد المؤشر 0.09 % إلى 1263 نقطة.