الجمعة 24 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

عودة رئيسة وزراء تايلاند إلى العاصمة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عادت رئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترا إلى العاصمة بانكوك يوم الأربعاء للمشاركة في الاحتفالات بالعام الجديد إظهارا لوحدة الصف مع قادة الجيش قبل مواجهة متوقعة مع المحتجين المناهضين للحكومة.

وتوعد المحتجون الذين يقولون إن ينجلوك دمية في يد اخيها رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا باحتلال وزارات ومواقع حكومية مهمة اخرى في محاولة للحيلولة دون إجراء انتخابات مبكرة في الثاني من فبراير شباط.

والاحتجاجات مستمرة منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني وهي تضع مؤيدي شيناواترا في الريف الفقير بالشمال في مواجهة الصفوة المحافظة في بانكوك.

وشهدت الاحتجاجات أعمال عنف في حين رفض قائد الجيش الجنرال برايوت تشان اوتشا استبعاد احتمال حدوث انقلاب عسكري إثر اشتباكات عنيفة خارج مركز تسجيل انتخابي قبل أسبوع، وقتل ثلاثة أشخاص منذ يوم الخميس.

وأوضحت ينجلوك ترأس حكومة مؤقتة بعد الدعوة لانتخابات مبكرة لنزع فتيل الأزمة وكانت قد أمضت مدة تجاوزت الأسبوع خارج بانكوك لحشد مزيد من التأييد في الشمال ولكنها عادت للعاصمة في وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء.

وانضمت ينجلوك إلى برايوت وكبار قادة الجيش في اجتماع مع الجنرال المتقاعد بريم تينسولانوندا رئيس ديوان الملك بوميبون ادولياديج، ويعيد تحذير برايوت في الأسبوع الماضي إلى الأذهان 18 انقلابًا للجيش على مدى 81 عاما.

وفي رسالة بمناسبة العام الجديد دعا الملك الذي يجله التايلانديون إلى السلام والرخاء والوحدة.

وقال: "لا يبدو ثمة اختلاف كبير بين أمنيات الجميع سواء لأنفسهم أو من أجل السلام في البلاد".