الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

وزير البترول يحصل على موافقة "النواب" لاستغلال "فوسفات أبو طرطور"

المهندس طارق الملا،
المهندس طارق الملا، وزير البترول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الإثنين، نهائيا على الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر لاستغلال خام الفوسفات بمنطقة هضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية.
وعرضت اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية تقريرها على الجلسة العامة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر لاستغلال خام الفوسفات (شركة مساهمة مصرية) بمنطقة هضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية.
ولفت وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان إلى أن الوضع تغير اعتبارا من عام 2009 وأن شركات أجنبية متعددة تعمل في هذا المجال، والترخيص هنا يخص شركة مصرية ووزارة البترول.
وأشار مروان - ردا على اعتراض النائب كمال أحمد على استئناف العمل بمشروع فوسفات أبو طرطور لعدم جدواه وفقا لتقارير برلمانية سابقة- إلى وجود معدات مناسبة لاستخراج الخام، وإلى أن كل القروض تعرض على لجنة مختصة برئاسة رئيس مجلس الوزراء لمعرفة مستوى الدين الآمن، وهناك دراسات جدوى توضح كيفية السداد للقرض.
ونوه رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال بأن التكنولوجيا المتقدمة مكنت شركات الاستكشاف من استغلال أمثل لحقول البترول التى كان العمل بها سابقا غير اقتصادي.