الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

نتنياهو طلب من "الشاباك" التنصت على رئيسي الأركان والموساد

رئيس الحكومة الإسرائيلية
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت الصحفية الإسرائيلية إيلنا دايان، اليوم الخميس، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، طلب من رئيس جهاز الأمن "الشاباك" يورام كوهين، في الأشهر الأولى من ولايته التنصت على رئيس الأركان السابق، بيني جانتز، ورئيس الموساد، تامير باردو، من خلال تتبع اتصالاتهما الهاتفية.
وأشارت إيلنا إلى أن كوهين، غضب من طلب نتنياهو، لا سيما وأن الأشخاص الذين طلِب منه التنصت عليهم، كانوا زملاء قريبين له، إذ كانت المهام المنوطة بهم، تفرض عليهم العمل معا بشكل دائم، وفق ما ذكر موقع "عرب 48".
كما أن كوهين يرى أنه "من المهم الحفاظ على أمن المعلومات، ولا يجوز للشاباك استخدام هذه التدابير القاسية ضد الأشخاص الذين يقفون على رأس الجيش والموساد".
وعقب رئيس الموساد الأسبق، تامير باردو، في مقابلة، على هذا الموضوع، قائلا: "لا أريد أن أصدق، أنه وفي دولة ديمقراطية مثل إسرائيل، يطلب رئيس حكومتها، التنصت على رئيس الأركان، أو علي"، مضيفا: "التنصت هو أعظم عدم ثقة ممكن أن تكون، وأنا لم أكن لاطلب في حياتي من أي أحد التنصت على أحد من موظفي الموساد، أنا أعتقد أن هذا الأمر خارج قواعد اللعبة(...) هذا أكثر شيء سيئ قد يكون، ولو كنت أعرف هذا، فإن الصواب الذي كان علي فعله حينها هو أن أقول إن هذه اللعبة ليست لعبتي".
وأرفق موقع "هآرتس" الإسرائيلي، رد مكتب نتنياهو، الذي جاء فيه: "إن الادعاء بأن رئيس الحكومة طلب من الشاباك التنصت على الموساد، لا أساس له من الصحة، وهذا تشويه كامل للجهود الشاملة التي تبذل بشكل دوري لحماية أمن المعلومات المتعلقة بالمسائل الحساسة، التي تمثل أهمية قصوى بالنسبة لأمن إسرائيل".