الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

الطاقة الذرية تشارك في حملة للكشف على 1000حالة سرطان

الطاقة الذرية
الطاقة الذرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظم جمعية رعاية مرضى السرطان بالداخلة، حملة للكشف المبكر عن الأورام والوقاية من السرطان وذلك على مدى 4 أيام اعتبارا من غد الخميس، على أن يستمر هذا النوع من الحملات بصفة دورية.
يأتي ذلك بمبادرة من رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عاطف عبد الحميد ووزارة الصحة وبدعوة من محافظ الوادي الجديد اللواء محمود عشماوي.
وأوضح " عبدالحميد"، أن هذه المشاركة من الهيئة تأتي في إطار دورها الوطنى في استخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية في صالح المجتمع والمواطن بشكل مباشر من خلال تطويع كل إمكاناتها العلمية والطبية والبحثية، والاهتمام بمحافظات الوجه القبلي والصعيد على وجه الخصوص.
ومن جانبها، صرحت الدكتورة أمل محمد نور الدين المشرفة على الحملة ورئيس قسم النظائر المشعة بهيئة الطاقة الذرية ورئيس المعمل المركزي للتحاليل الطبية التابع للهيئة بأن هذه الحملة تأتي في إطار التعاون بين وزارة الصحة وهيئة الطاقة الذرية ومحافظة الوادي الجديد للتوعية والتثقيف في منطقة الوادي الجديد، مشيرة إلى أنه سيتم خلال هذه الحملة الكشف على 1000 حالة بالمحافظة وتوابعها، كما سيتم إلقاء محاضرات تثقيفية وإجراء ندوات حول طرق الوقاية وسبل التشخيص المبكر للأورام والسرطان.
وأضافت أنه "سيتم في هذا الإطار افتتاح قسم للأورام بمستشفى الداخلة من خلال بروتوكول مع قسم النظائر المشعة بهيئة الطاقة الذرية".
ولفتت إلى أنه سيتم خلال الحملة عقد مؤتمر تشارك فيه سيدات المنطقة للتعريف بالتفاصيل الخاصة بعملية التغذية المناسبة للحافظ على الصحة العامة من الإصابة بالأورام والتأكيد على الاهتمام بكل ما يتم التعامل معه في البيئة المحيطة.
وأشارت الدكتورة أمل إلى أن الحملة تضم فريق عمل مكونا من 11 عالما من هيئة الطاقة الذرية و3 علماء من جامعة عين شمس وعدد من قيادات وزارة الصحة وعلى رأسهم وكيل أول الوزارة للقيام بمسح شامل للبيئة المحيطة سواء التربة أو المياه أو النبات مع دراسة الحشائش المتواجدة في البيئة في محافظة الوادي الجديد بحثا عن أي ملوثات قد تتسبب في حدوث المرض، فضلا عن القيام بأخذ عينات وإجراء التشخيص والتحاليل الطبية، وهو ما يدخل ضمن رغبة علماء هيئة الطاقة الذرية في الانطلاق بالبحوث العلمية إلى المجال التطبيقي على أرض الواقع.
ونوهت بأن هذه الحملات تأتي في إطار بث روح الطمأنينة لدى أهالي محافظة الوادي الجديد ونشر المعلومات الصحية عن المرض ورفع المستوى الصحي لديهم ومساعدتهم على الإلمام بالمعلومات العامة حول مسببات المرض لتجنبها والوقاية منها مع التعريف بالعادات المحلية السيئة التي قد تساهم في الإصابة بهذا المرض.
ولفتت إلى أنه ستكون هناك متابعة منتظمة لأهالي محافظة الوادي الجديد من خلال الأجهزة الخاصة بهيئة الطاقة الذرية ووزارة الصحة لإجراء بحوث تطبيقية والأشعات المطلوبة لخدمة ابناء المنطقة من السيدات، مشيرة إلى أن سيتم التحاليل الطبية للعينات بالمعمل المركزي للتحاليل الطبية التابع لهيئة الطاقة الذرة بالدقي.