رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

البدوي يطلق مشروعًا لتوثيق تاريخ الوفد في 100 عام

الأربعاء 12/نوفمبر/2014 - 08:05 م
الدكتور السيد البدوي،
الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد
كتب: أشرف شعبان
طباعة
أعلن الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، اليوم الأربعاء، أنه سيتم بعد غد الجمعة إطلاق مشروع توثيق تاريخ حزب الوفد على مدى 100 عام بمناسبة احتفال الحزب بمئوية إنشائه.

وأوضح البدوي في بيان له اليوم، أن المشروع سيشرف على تنفيذه الكاتب الصحفى شريف عارف، مدير مركز الوفد لدراسات وتوثيق الحركة الوطنية المصرية.

من جانبه قال شريف عارف في تصريحات صحفية: إن المشروع الجديد لن يكون هدفه تأريخ مواقف حزب الوفد، ولكنه سيعتمد على توثيق انعكاسات مواقف الثورة المصرية عام 1919 على مختلف مناحى الحياة المصرية والعالم العربي أيضًا، خاصة فيما يتعلق بأفكار التحرر الوطني والاستقلال.

وأوضح عارف، أن احتفال هذا العام سيتضمن إطلاق فكرة مشروع المئوية، الذي سيمتد على مدى أربع سنوات مقبلة، يتم خلالها الإعلان عما تم جمعه كل عام من شهادات وووثائق ومواد فيلمية.

وأوضح عارف، أنه سيتم عرض المشروع على عدد من الجهات الثقافية للمشاركة في أعمالة على اعتبار أن الوفد هو أقدم كيان سياسي وهيئة شعبية أسسها المصريون قبل أن يتحول إلى حزب سياسي، وأن مرحلة التوثيق تهدف إلى إبراز التحول في تاريخ الأمة المصرية منذ إعلان الجهاد ضد المستعمر في 13 نوفمبر 1918، وما أعقبه من انطلاق شرارة الثورة المصرية عام 1919.

ويتضمن الاحتفال هذا العام معرضًا مصورًا لتاريخ الوفد وكفاح المصريين منذ ثورة 1919 وحتى ثورة 30 يونيو، كما سيتم عرض عدد من الافلام النادرة لعودة الزعيم سعد زغلول من المنفى وافتتاح أول برلمان منتخب عام 1924، وكذلك لقطات نادرة لتوقيع معاهدة 1936 وكفاح المصريين عقب إلغاء المعاهدة عام 1951.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟