السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

دبابات تركية تعزز الحدود مع سوريا والدولة الإسلامية تقصف كوباني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال مراسل من رويترز إن دبابات تركية وعربات مدرعة اتخذت مواقع على تل يطل على بلدة كوباني السورية الحدودية المحاصرة يوم الاثنين مع اشتداد قصف الدولة الإسلامية للبلدة وسقوط قذائف طائشة داخل الأراضي التركية.

وتمركزت 15 دبابة على الأقل وصوب بعضها مدافعه باتجاه الأراضي السورية قرب قاعدة عسكرية تركية شمال غربي كوباني.

وتصاعدت أعمدة من الدخان مع سقوط القذائف على شرق وغرب كوباني.

وتحركت المزيد من الدبابات والعربات المدرعة صوب الحدود السورية بعد سقوط قذيقتين على الأقل في الأراضي التركية يوم الاثنين. وقال الجيش التركي في وقت سابق انه رد على النيران الاحد اثر سقوط قذيفتي مورتر على الاراضي التركية.

وبدأ مقاتلو الدولة الاسلامية هجومهم على كوباني التي تعرف ايضا باسم عين العرب وغالبية سكانها اكراد منذ أكثر من اسبوع وحاصروها من ثلاث جهات مما دفع أكثر من 150 الف كردي للفرار الى تركيا.

وقال خليل وهو مهندس عمره 39 عاما فر من كوباني يوم الاثنين "بسبب القنابل الكل يفر سمعنا عن قتل اناس. قوات حماية الشعب (الكردية) لديها اسلحة صغيرة لكن الدولة الاسلامية لديها مدافع كبيرة ودبابات.

"غالبية الناس يرحلون الان.. كانت (البلدة) آمنة من قبل لكن الان مع كل هذه القنابل لن يبقى الناس."

وترفض تركيا حتى الان القيام بدور قيادي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدد لكن الرئيس رجب طيب اردوغان قال انه يمكن للقوات التركية ان تساعد في اقامة ملاذات آمنة للاجئين داخل سوريا اذا كان هناك اتفاق دولي.