الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

مجزرة جديدة لموظفي "مايكروسوفت": استبعاد 7800 موظف في حركة تغييرات جديدة

مايكروسوفت
مايكروسوفت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بعد أن أعلن عملاق صناعة البرمجيات "مايكروسوفت" عن التخلص من 18 ألف موظف العام الماضي، يعود فأس الشركة من جديد ليتخلص من 7800 وظيفة أخرى 

في بيان صدر يوم الأربعاء الماضي، قالت "مايكروسوفت" إنها ستخفض ما يصل إلى 7800 وظيفة إضافية. ترتبط معظم التخفيضات بأعمال الهاتف الخاصة بالشركة.

وستتحمل الشركة أيضًا رسوم انخفاض في القيمة بقيمة 7.6 مليار دولار أمريكي تتعلق باستحواذها على أعمال هواتف نوكيا مقابل أكثر من 7 مليارات دولار، إلى جانب رسوم إعادة الهيكلة التي تتراوح بين 750 مليون دولار و850 مليون دولار.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت”، ساتيا ناديلا، في رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين يوم الأربعاء: "إننا ننتقل من إستراتيجية لتنمية أعمال هواتف مستقلة إلى إستراتيجية للنمو وإنشاء نظام بيئي حيوي لنظام التشغيل "ويندوز" بما في ذلك عائلة أجهزة المحمول". "على المدى القريب، سندير مجموعة هواتف أكثر فاعلية وتركيزًا مع الاحتفاظ بالقدرة على التجديد طويل المدى في مجال المحمول."

ونشرت تفاصيل عملية التخلص من الوظائف في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية لأول مرة.

وقالت الشركة إن التخفيضات والرسوم ستكتمل بنهاية السنة المالية لمايكروسوفت.

ترتبط التخفيضات في الوظائف بمغامرة “مايكروسوفت” الكبيرة لتصبح لاعبًا أكبر في سوق الهواتف الذكية. في العام الماضي، أكملت استحواذها على أعمال هواتف “نوكيا” بعد الشراكة في خط "لوميا" للهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "ويندوز فون" من “مايكروسوفت”.

كانت صفقة مايكروسوفت للاستحواذ على أعمال هواتف نوكيا في عام 2013 - أحد آخر أعمال الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته "ستيف بالمر" - "خدشًا للرأس" منذ البداية، كما يوصفها المحلل في مركز "FBR Capital Markets" دانييل آيفز.

يقول "آيفز": "لقد ورث ناديلا هذا الصداع". " وها هو ذا ناديلا، بعد عام ونصف، (يحاول) قطع الحبل قدر الإمكان عن أعمال نوكيا."

يظل الهاتف المحمول جزءًا أساسيًا من إستراتيجية “مايكروسوفت”، لكن "آيفز" يشير إلى أن الشركة ستركز أكثر على "جزء البرمجيات حول الهاتف المحمول بدلًا من تخصيص الموارد والموظفين نحو الأجهزة"، مثل خط هواتف "ويندوز".

في العام الماضي، كشف الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت”، ساتيا ناديلا، أن الشركة ستلغي ما يصل إلى 18000 وظيفة كجزء من خطة أكبر لتبسيط المنظمة. قال ناديلا في مذكرة للموظفين عندما تم الإعلان عن تسريح العمال: "أعدك أن نمر بهذه العملية بأكثر الطرق عمقًا وشفافية قدر الإمكان".

تصل التخفيضات الإضافية مع استعداد “مايكروسوفت” لإطلاق أحد أكبر منتجاتها في السنوات الأخيرة: Windows 10. سيتم إطلاق نظام التشغيل الذي سيعمل عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة في وقت لاحق من هذا الشهر.