الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

مايفوتكش.. "دراويش أبو الغيط" بمسرح الضمة

دراويش أبو الغيط.
دراويش أبو الغيط.
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يستضيف مركز المصطبة للموسيقى الشعبية ليلة صوفية خاصة ممزوجة بزار أبو الغيط المميز، في جو روحاني بديع، يوم الخميس القادم الموافق 24 يوليو الجاري، في تمام التاسعة والنصف مساءً، بمسرح الضمة للفنون الحرة، في مقره بباب اللوق.

انضمت فرقة "دراويش أبو الغيط" التي يقودها أحمد الشنكحاوي إلى مركز المصطبة عام 2011، حيث تقدم مزجا بين الفنون الصوفية وموسيقى الزار بإيقاعاتها المتفردة، وترجع تسمية الفرقة إلى انتسابها للشيخ حسن الغيطاني، والذي التف حوله عدد واسع من الدراويش.

تكوّن لدى هؤلاء الدراويش مخزون واسع من الأغاني الصوفية، التي يتغنى بعضها بكرامات الشيخ الغيطاني، وبمرور الوقت امتزجت هذه الأغاني مع فن الزار بفرعيه "المصري والسوداني"، الذي كان يقدم في منطقة عرب المحمدي، وقدمت فرقة أبو الغيط، من خلال مركز المصطبة عروض محلية في مركز ثقافية وميادين عامة في مدينة القاهرة، كما مثلت الفرقة مصر في مهرجان بكين للموسيقى الشعبية عام 2012.

إضافة إلى أن الفرقة تقدم الأداء الغنائي والحركي والمختلط بفن "الزار"، سواء ضمن فعاليات تقام على مسارح داخل مصر وخارجها، أو من خلال "الحضرة"، الطقوس الأسبوعية التي يقيمها مدير الفرقة في منزله بمنطقة المطرية بالقاهرة، للمريدين من الريفيين وغيرهم، الذين يعتقدون بأن موسيقى الزار قادرة على مداواة الألم والعلاج النفسي والروحي.

ويستخدم أعضاء الفرقة الذين يبلغ عددهم 7 أفراد في عروضهم آلات: "الناي، الطبلة، الدف، الرق، الصاجات، المزمار"، وتغلب على كلمات أناشيدهم ومديحهم الشعبي موضوعات، تدور حول العشق الإلهي، والكرم، والحكمة بين الناس، والسلام، والصداقة.