الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

للاستيقاظ مبكرًا.. ( اترك السرير وابتعد عن المنبهات)

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع انتهاء فتره الدراسة وبداية الإجازة الصيفية يتغير كل شى في حياتنا ويحلو السهر أمام التليفزيون والكمبيوتر ويجعلنا نستيقظ متأخريين ما يجعل اليوم يضيع منا بدون قدره على الانتهاء من واجباتنا نحو عملنا وبيتنا.

فالتعوّدعلى الاستيقاظ مبكرًا يجعل الذهن صافيًا والجسد نشيطًا، ونواجه أحيانًا صعوبة في النوم المبكر نظرًا لأسلوب حياتنا المزدحم بالأحداث، الأمر الذي يصعب عملية الاستيقاظ في الوقت المحدد صباحًا.

فإليك بعض النصائح للاستيقاظ النشط مع أول خيوط الشمس:
1) الذهاب إلى النوم مبكرًا:
يعتقد الكثيرون أن الذهاب إلى النوم مبكرًا لن يجدد شيئًا ولن يساعد في الاستيقاظ بنشاط وحيوية، هناك من يقولون إنهم لا يستطيعون الذهاب إلى النوم قبل منتصف الليل ويتذرعون بحجج واهية لذلك، لكن من المعروف أنه إذا حاول الفرد النوم مبكرًا أكثر من مرة سيتحول هذا الأمر إلى منهج وسيعتاد إليه، وعدم استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة أو مشاهدة التليفزيون ليلًا من الأمور المهمة من أجل النوم المبكر. هذا الأمر سوف يريح الجسد وسيعطي الذهن نشاطًا طوال اليوم التالي.

2) ابتعد عن المنبهات:
لا تتناول القهوة أو أي من المواد المنبهة قبل النوم على الأقل بـ5 ساعات، أما شرب المياه فيعتبر من الأشياء المفيدة لأن ترطيب الجسد يساعد على النوم بعمق ومن ثم الاستيقاظ مبكرًا دون متاعب، لكن لا تكثر منها حتى لا تضطر إلى الذهاب لدورة المياه.

3) اترك السرير:
من أصعب المراحل، لحظة تركك للسرير، فدائمًا يكون هناك صوت يهمس داخلك في نعومة بأن تستلقي لـ10 دقائق إضافية. فلا تستمع لهذا الصوت، اترك السرير عندما يرن المنبه وضع رأسك تحت صنبور المياه فهذه أفضل طريقة للخروج من النعاس.

4) تعود على الأمر:
هناك من يستيقظ مبكرًا للحاق بطائرة أو اجتماع مهم فقط، لكنه يعود إلى نومه الطبيعي في الأيام الأخرى. حاول أن تجعل من الاستيقاظ مبكرًا عادة تقوم بها في كل الأيام حتى يتعود عليها عقلك وجسدك بعد ذلك.