السبت 01 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

هيومان رايتس ووتش: قتل فلسيطنيين في احتجاج ربما يكون جريمة حرب إسرائيلية

منظمة هيومان رايتس
منظمة هيومان رايتس ووتش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت منظمة هيومان رايتس ووتش في تقرير نشر يوم الاثنين ان قتل صبيين فلسطينيين الشهر الماضي خلال احتجاج بالضفة الغربية قد ينطوي على جريمة حرب إسرائيلية.

وقال مسعفون فلسطينيون إن محمد أبو ظهر (16 عاما) ونديم نوارة (17 عاما) قتلا بالرصاص أثناء مشاركتهما في مظاهرة على أيدي جنود إسرائيليين استخدموا الذخيرة الحية يوم 15 مايو ايار.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن جنوده لم يستخدموا سوى الرصاص المطاطي في ذلك اليوم ولم يصدر عنه تعقيب فوري على تقرير المنظمة ومقرها نيويورك.

وأظهرت لقطات فيديو من كاميرات مراقبة على ممتلكات فلسطينية قريبة من موقع الحدث الصبيين وهما يسقطان أرضا في موقعين مختلفين وقد أطلق عليهما الرصاص فيما يبدو رغم أنهما لم يمثلا خطرا فوريا على القوات الإسرائيلية.

وقالت سارة لي ويتسون مديرة ادارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة هيومان رايتس في بيان " القتل العمد للمدنيين بأيدي قوات الأمن الإسرائيلية في إطار الاحتلال هو جريمة حرب."

وأضافت " مزاعم الجيش الإسرائيلي بأن قواته لم تطلق أي ذخيرة حية يوم 15 مايو لا تصمد أمام التدقيق". ودعت إسرائيل لمحاكمة الذين أطلقوا النار على الصبيين وأيضا القادة الذين أمروا باستخدام الذخيرة الحية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في الحادث لكن وزير الدفاع موشي يعلون لمح إلى أن لقطات فيديو المراقبة ربما تم التلاعب بها. وتنفي مظمات حقوق الإنسان التي وزعت اللقطات ذلك.

وذكر التقرير الذي حمل عنوان " قتل الطفلين يشكل جريمة حرب واضحة" أن القوات الإسرائيلية أطلقت الرصاص المطاطي على الفلسطينيين الذين حاولوا حمل الصبي نوارة بعد إطلاق النار عليه.

وقالت المنظمة إن مقذوفا "يبدو أنه من طلقة مطاطية... أصاب رأس مسعف فلسطيني كان يرتدي سترة برتقالية زاهية."

وقتل الصبيان خلال احتجاجات في أنحاء الضفة الغربية في ذكرى النكبة.

واتسمت المظاهرة التي شارك فيها أبو ظهر ونوارة بالعنف في بعض الاحيان حيث كان الشبان الفلسطينون يلقون الحجارة على قوات الأمن. لكن كاميرات المراقبة تشير إلى أنه لم يكن هناك إلقاء للحجارة عندما أطلقت النار على الصبيين.