الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

بالصور.. أرخص 10 مدن في العالم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فيما يلي أرخص 10 دول حول العالم يمكنك العيش فيها دون تحمل عناء تكلفة المعيشة، وذلك بحسب أحد المؤشرات الاقتصادية العالمية تكلفة المعيشة في الدول.
- مومباي:
رغم أن الهند قد تميل للنمو في المستقبل، لكن هناك الكثير من الإمكانات غير المستغلة في الاقتصاد.
عدم المساواة في الدخل يعني أن الأجور المنخفضة تتكاثر، ويدفع لخفض الإنفاق الأسري وخلق العديد من مستويات التسعير التي تحافظ على انخفاض نصيب الفرد من الإنفاق.
- كراتشي:
تعد تكلفة العيش منخفضة رغم أن الاقتصاد تم تحريره تدريجيًا في عهد الرئيس مشرف، وعدم الاستقرار السياسي والتهديد بالعنف الإرهابية أضرت البيئة التشغيلية التجارية في المدن الباكستانية الأكثر حيوية منذ عام 2008.
- نيودلهي:
انخفاض تكلفة المعيشة في المدن الهندية لا تزال تعكس حقيقة أن شبه القارة تبقى مكانًا رخيصًا نسبيًا للعيش والعمل، وذلك رغم أن هي الهند بلد ذو اقتصاد صاعد في الأسواق الناشئة.
- دمشق:
انضمت مدينة دمشق للقائمة بسبب الأزمة الجارية في سوريا وتأثيرها على أسعار الصرف.
- كاتماندو:
رغم الأوضاع السياسية غير المستقرة في نيبال، إلا أن الاقتصاد يتمتع بالاستقرار النسبي مما يجعل تكلفة العيش في المدينة منخفضة بشكل ملحوظ.
- الجزائر:
تعد الجزائر من المدن الأرخص لأن صادراتها من النفط تصل إلى الولايات المتحدة والغاز إلى الاتحاد الأوربي، في حين أن معظم وارداتها تأتي من الاتحاد الأوربي.
- بوخارست:
على الرغم من انخفاض مستوى الأجور في رومانيا، إلا أن مستوى الأسعار منخفض أيضًا، مما يجعل تكلفة العيش فيها رخيصة إلى حد ما.
- مدينة بنما:
تأتي بنما ضمن مدن العالم الأرخص من حيث تكاليف المعيشة نظرًا لاعتمادها على الصادرات والخدمات والقاعدة الإنتاجية المحلية.
- جدة:
تعد مدينة جدة السعودية الثانية في القائمة وتتمتع باستقرار في مستوى الأسعار نظرًا لفرض المملكة رقابة على عملية التسعير، مما يجعل احتمالية ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه أمر غير منطقي.
- الرياض:
تأتي الرياض في المرتبة العاشرة كون اقتصاد السعودية قائم على النفط القابل للاستخراج، كما أن لديها القدرة على المحافظة على مستويات الإنتاج الحالية لمدة 90 عامًا.