الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

فيتنام: سفن صينية صدمت سفينتين ببحر الصين الجنوبي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت فيتنام يوم الأربعاء إن سفنا صينية اصطدمت عمدا بسفينتين تابعتين لها في جزء من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، نشرت فيه بكين منصة نفط عملاقة وهو ما زاد من حدة التوتر في المنطقة.
وقالت وزارة الخارجية في هانوي، إن الصدامات وقع يوم الأحد وتسببت في أضرار بالغة بالسفينتين الفيتناميتين.
وأضافت أن ستة أشخاص لحقت بهم إصابات طفيفة، وقال تران دوي هاي المسؤول بوزارة الخارجية الفيتنامية ونائب رئيس لجنة الحدود الوطنية "في الرابع من مايو اصطدمت سفن صينية عمدا بسفينتين فيتناميتين تابعتين لحرس البحار." وقال في مؤتمر صحفي في هانوي "سعت السفن الصينية بدعم جوي الى ترهيب السفن الفيتنامية. واستخدمت مدافع مياه." وقال مسئولون آخرون إن ست سفن أخرى تضررت أيضا ولكن ليس بدرجة كبيرة.
وقال مسئولون فيتناميون إن عشرات من سفن البحرية وخفر السواحل من البلدين موجودة في المنطقة، التي نشرت فيها الصين منصة النفط العملاقة.
وقال مسؤول بالبحرية الفيتنامية طلب عدم الكشف عن اسمه، لأنه غير مسموح له بالتحدث إلى وسائل الإعلام "لم تطلق أي أعيرة نارية بعد." وأضاف "لن تطلق فيتنام النار إلا إذا بادرت الصين بذلك."
ويأتي التوتر بين الدولتين الشيوعيتين في الوقت الذي تحاولان فيه تجاوز النزاعات الحدودية وذكريات حرب حدودية قصيرة عام 1979.
وعادة ما تتوخى فيتنام الحذر بخصوص التصريحات العلنية ضد الصين، وتجاوز التبادل التجاري بين البلدين 50 مليار دولار في العام 2013.
لكن هانوي أدانت بقوة عملية التنقيب فيما تقول إنها مياهها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي وطلبت من شركة النفط الصينية سينوك التي تديرها الدولة إزالتها، وانتقدت الولايات المتحدة أيضا الخطوة الصينية.
ويأتي النزاع بعد أيام من زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لآسيا، للتأكيد على التزامه تجاه الحلفاء هناك بمن فيهم اليابان والفلبين وكلتاهما تخوض نزاعات إقليمية مع الصين، ولم تشمل جولة أوباما الأسيوية زيارة الصين.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي في واشنطن يوم‭ ‬ الأربعاء، إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية من السلوك الخطير والترهيب الذي تقوم به سفن في المنطقة المتنازع عليها".
وكررت ساكي موقف الولايات المتحدة بأن نشر الصين للمنصة النفطية هو سلوك "استفزازي وغير مفيد" للأمن في المنطقة.
وأضافت في تصريحات صحفية، "ندعو كل الأطراف إلى انتهاج سلوك آمن ومناسب والتحلي بضبط النفس ومعالجة المطالب المتعارضة المتعلقة بالسيادة بسلام ودبلوماسية ووفقا للقانون الدولي."
ولم ترد الصين بعد على اتهام فيتنام المتعلق بالتصادم لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ قالت في وقت سابق يوم الأربعاء، إن نشر المنصة النفطية لا علاقة له بالولايات المتحدة أو فيتنام.
وأضافت "ليس من حق الولايات المتحدة أن تشكو من أنشطة الصين في نطاق سيادتها."
وحذرت الصين يوم الثلاثاء فيتنام من عرقلة أنشطة شركات صينية، تعمل بالقرب من جزر متنازع عليها في جزء آخر من بحر الصين الجنوبي، وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا وترفض مطالب مضادة من فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي.
ويتكرر التوتر في بحر الصين الجنوبي بين الصين والدول التي تتنازع معها، خاصة فيتنام والفلبين اللتين تقولان إن الصين تتعدى على سفنهما هناك.
وتصاعد التوتر أيضا في جزء آخر من بحر الصين الجنوبي حيث تطالب بكين الفلبين بالإفراج عن سفينة صيد صينية وطاقمها، بعد احتجازهم يوم الثلاثاء.
وقال قائد القوة البحرية بالشرطة الوطنية الفلبينية نيل فارجاس، إن دورية تابعة للشرطة البحرية احتجزت سفينة صيد صينية في حوالي الساعة السابعة صباح يوم الثلاثاء قبالة منطقة هاف مون.
وقال إنه كان على متن السفينة طاقم من 11 فردا وعثرت الشرطة على نحو 350 سلحفاة بحرية في السفينة بعضها كان قد نفق بالفعل مضيفا أنه تم ضبط سفينة فلبينية وطاقمها وعثر فيها على 70 سلحفاة، ويحمي القانون الفلبيني عدة أنواع من السلاحف البحرية.
وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إنها طلبت من الفلبين تسليمها سفينة الصيد الصينية وطاقمها.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا في إفادة صحفية يومية، إن على الفلبين أن تكف عن التصرفات الاستفزازية.