الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

صحيفة أمريكية: قطر مازالت تراهن على الإخوان للعب دور إقليمي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حاولت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية، الإجابة عن السبب الذي يدفع قطر إلى دعم الإخوان المسلمين، لافتة إلى أنها ستدعم الجماعة التي راهنت عليها منذ عشرين عاما، لتنافس السعودية في أداء دور إقليمي قوي، وحماية نظامها في الداخل من أي مد إسلامي سني معارض.
وتقول الصحيفة "هناك انقسامات بين دول الخليج حول الهيمنة الإقليمية للسعودية وجارتها قطر بشأن نموذج الإسلام السياسي الذي يمثله جماعة الإخوان، والذي يمثل العاطفة الدينية والسلطة من خلال صناديق الاقتراع، وهو نموذج تراه الصحيفة تهديدا أمنيا للسعودية داخليا وخارجيا، وبدعم قطر للإخوان تحفظ أمن نظامها بولائهم من أي غضب إسلامي شعبي ضد العائلة المالكة".
وتضيف أن الأمير الجديد لقطر الذي تولى السلطة من والده الصيف الماضي، غير مستعد لأن يفسد أول عام له في السلطة بالخنوع إلى الرياض، حتى يحفظ ماء وجهه في العالم العربي، مشيرة إلى رهان قطر على جماعة الإخوان والإسلاميين.
وتحاول الصحيفة الأمريكية أن تشير إلى قطر باعتبارها تؤيد النظام الديمقراطي الذي يأتي بأناس لهم شعبية، متجاهلة انحدار شعبية الإخوان في مصر، حيث لم يتعاطف معهم في مصر سوى القليل، رغم الإجراءات المشددة بحق الجماعة، وخرجت جموع كبيرة من الشعب مؤيدة للسيسي في حربه ضد الإرهاب.
وتستبعد الصحيفة انضمام قطر إلى السعودية وإغلاق قناة الجزيرة، والتخلي عن جماعة الإخوان، لأنها بذلك ستنحدر إلى دور التابع للسعودية، وهي تطمح أن يكون لها دور إقليمي كبير.
وأشار التقرير إلى وجود قلق أمني لدى قطر، والتي حاولت دعم الإخوان والإسلاميين لتتجنب وجود معارضة إسلامية.