الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

صلاح فضل.. بلاغة الخطاب وإحياء تراث ابن رشد

الناقد الأدبي صلاح
الناقد الأدبي صلاح فضل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رحل عن عالمنا صباح اليوم السبت الناقد الأدبي الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية الذي ولد بقرية شباس الشهداء الواقعة بوسط الدلتا  لعام 1938 ، الذي أسس  مجلة "فصول" للنقد الأدبى، وعمل نائبا لرئيس تحريرها على فترات متفاوتة منذ 1980م حتى 1990م.

تدرج فضل، في منذ تخرجه فى كلية دار العلوم بجامعة القاهرة فعمل معيدا بالجامعة ذاتها إلى أن أُوفد في بعثة للدراسات العليا بإسبانيا وحصل على دكتوراه الدولة فى الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972م / عمل فى أثناء بعثته مدرسًا للأدب العربى والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968م حتى عام 1972م. 

ساهم صلاح فضل في إحياء تراث ابن رشد وذلك بعد أن تعاقد مع المجلس الأعلى للبحث العلمي خلال الفترة الذي تواجد فيها بإسبانيا خلال دراسته للآداب بجامعة مدريد هناك .

شارك فضل في الأنشطة الثقافية والأكاديمية داخل مصر وخارجها فشارك فى اللجنة التنفيذية العليا لمؤتمر المستشرقين الذى عقد فى المكسيك 1975م، وأخُتير رئيسا اللجنة العلمية لموسوعة أعلام علماء وأدباء العرب والمسلمين بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، وكان عضوا بالمجلس الأعلى للثقافة والإعلام بالمجالس القومية المتخصصة، وعضوا في  شعبتى الثقافة والأدب وغيرها من الأنشطة اللثقافية إلى أن أصبح رئيسا لمجمع اللغة العربية.

الدكتور صلاح فضل له باع كبير في النقد الأدبي فقدم العديد من المؤلفات الادبية في ذلك الشأن منها منهج الواقعية فى الإبداع الأدبى ، نظرية البنائية فى النقد الأدبى، أساليب السرد فى الرواية العربية 1993م ، بلاغة الخطاب وعلم النص ، أساليب الشعرية المعاصرة ، أشكال التخيل، من فتات الحياة والأدب ، عين النقد على الرواية المعاصرة ، حواريات فى الفكر الأدبى ، جماليات الحرية فى الشعر ، لذة التجريب الروائى  إلى جانب ما ترجمه عن المسرح الأسباني  ومنه الحياة حلم، لكالديرون دى لاباركا ، نجمة أشبيلية، تأليف لوبى دى فيجا، القصة المزدوجة للدكتور بالمي، تأليف بويرو باييخو ، حلم العقل ودون كيشوت، تأليف بويرو باييخو وغيرها.

حصد صلاح فضل جوائز عديدة منها جائزة البابطين للإبداع فى نقد الشعر عام 1997م ، جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2000م .