السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

اليوم.. أولى ندوات أيام قرطاج المسرحية بعنوان"نحو آفاق الإنتاج والترويج العربي والإفريقي"

أيام قرطاج
أيام قرطاج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تعقد اليوم الإثنين أولى ندوات الدورة الـ 23 من مهرجان أيام قرطاج المسرحية، بعنوان «آفاق الإنتاج والترويج العربي والإفريقي» تحت إشراف الدكتور محمد مسعود إدريس. 

وتتناول هذه الندوة مسارات الإنتاج والتوزيع المسرحي بالبلدان العربية والإفريقية، في محاولة للتباحث حول سبل دعمها وتطويرها بما من شأنه أن يؤسس لصناعة إبداعية لهذا القطاع ترتكز أساسا على هيكلة تعتمد على مقاربة اقتصادية تتماشى وخصوصيات كل بلد في المنطقة.

لئن شهدت العديد من البلدان العربية والإفريقية بعض المحاولات لخلق استقلالية فنية واقتصادية على مستوى الهياكل المسرحية، إلا أنها تقتصر على مبادرات فردية ليس من شأنها إحداث تغيير شامل وجذري، في ظل تفرّد الهياكل الرسمية في أغلب الدول بدعم النشاط المسرحي إنتاجا وتوزيعا بما من شأنه أن يحول دون نشأة سوق محليّة تدفع بالأعمال الفنية نحو الإشعاع العالميّ بسبب غياب مسالك التّوزيع العربية والإفريقية وهياكل لدعم الإنتاج والتّرويج.

من أجل تدارس هذه المواضيع وتبادل التجارب والخبرات في مجالي الإنتاج والتوزيع والبحث عن التمويل وعن الأسواق تم مشاركة المختصين والمهنيين بهذه الندوة من منتجين ومشرفين على مؤسسات مانحة للمساعدة على الإنتاج والممولة للمشاريع الثقافيّة، وكذلك باعثي الهياكل المسرحية ومديري الفرق والمهرجانات.

وتتواصل الندوة الدولية " نحو آفاق الإنتاج والترويج العربي والإفريقي" على امتداد ثلاثة أيام 5 و6 و7 ديسمبر الجاري بنزل أفريكا انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا.