الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

مقتل مهسا أميني تحدث زلزالا داخل الكونجرس.. بيلوسي: نشعر بالرهبة من شجاعة نساء إيران

مهسا أميني
مهسا أميني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وسط احتجاج عالمي على مقتل ضحية الحجاب في إيران، مهسا وهو ما أثار تظاهرات عارمة، وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي شجاعة النساء الإيرانيات بالإلهام.

وقالت بيلوسي لإيران انترناشيونال: "نحن جميعًا نشعر بالرهبة من شجاعة نساء إيران" اللواتي يخرجن لتنظيم احتجاجات من أجل حريتهن الشخصية.

ووصفت وفاة أميني بأنها "جريمة قتل" مفجعة من قبل الجمهورية الإسلامية، وقالت إن ذلك أثار رد فعل و"تحول هذا الألم إلى أفعال يمكن أن تكون مفيدة فيما يتعلق بالحرية للنساء والآخرين في إيران".

وأكدت أن الديمقراطية تتعلق بالأمن والاقتصاد والحكم، وكيفية احترام الشعب.

بالإضافة إلى أصوات الدعم من مجلس النواب الأمريكي ومجلس الشيوخ، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين أيضًا أنه عندما نرى الحكومة الإيرانية تطلق النار على المتظاهرين السلميين، ثم تقطع وصول الناس إلى الإنترنت العالمي، فإننا لا  فقط نشاهد هذا. نحن نتخذ إجراءات ردا على ذلك.

وأضاف: "سنواصل البحث عن طرق لدعم أولئك الذين ينخرطون في التعبير عن أنفسهم سلميا في إيران وكذلك اتخاذ إجراءات ضد أولئك المسؤولين عن أكثر انتهاكات حقوق الإنسان قمعا التي يمكن تخيلها".

يذكر أنه تم تقديم قرار من الحزبين إلى مجلس الشيوخ، يدعو الجمهورية الإسلامية إلى إنهاء حملتها العنيفة ضد المتظاهرين السلميين. 

كما شارك العديد من ممثلي مجلس النواب في رعاية قرار، قرار مجلس النواب رقم 1397، يدين "تعذيب وقتل مهسا أميني من قبل الحكومة الإيرانية وقتلها وقمعها للمتظاهرين".

وفي وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في مؤتمره الصحفي إن الولايات المتحدة تواصل "إدانة الوحشية والقمع ضد المواطنين الإيرانيين الشجعان، النساء الإيرانيات الشجعان، اللواتي يسرن ببساطة من أجل حقوقهن وحقوقهن.  كرامتهم وعدالتهم "." ما زلنا نقف معهم - ليس فقط بالقول، بل بالأفعال ".