الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

160ألف طن زيادة في صادرات مصر الزراعية العام الحالي.. خبراء: الصادرات الزراعية خير سند للاقتصاد المصري.. ولابد من وجود أفكار للتطوير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصرى: "إننا حافظنا على حجم صادراتنا الزراعية وتخطينا العام الماضي بحوالي 160 ألف طن"، موضحا أن أكبر طموح لأى دولة المحافظة على الصادرات، ولكننا تخطينا المستهدف. 

وأضاف الدكتور أحمد العطار خلال تصريحات تليفزيونية، أن صادراتنا لم تزيد فقط ككميات، ولكن قيمتها زادت بالدولار، حيث هناك زيادة بـ190 مليون دولار.

 وأوضح أن مصر لا تقوم بالتصدير إلا للسلع التي تحقق الاكتفاء الذاتي ويتوفر كميات صالحة للتصدير، لافتا إلى أن أنواع الصادرات كما هي من الفواكه والخضراوات، من الموالح والعنب والبطاطا والثوم والمانجو.

 الأسواق التي نصدر لها، الاتحاد الأوربي، والدول العربية والخليجية وعلى رأسها السعودية، ويأخذون 20% من حجم صادراتنا، وروسيا والاتحاد الأوراسي، ونواجه تحديات كبيرة في التصدير لروسيا بسبب الحرب، ولكن صادراتنا لروسيا العام الحالي أكثر من العام الماضي بحوالي 5%، كما أن الصين من أكبر الدول التي نصدر لها الموالح.

وفي هذا السياق يقول الدكتور خليل المالكي الخبير الزراعي، أن الصادرات الزراعية خير سند للاقتصاد المصري والدليل على ذلك أن في فترة انتشار فيروس كورونا وتأثر الاقتصاد العالمي وانتشار البطالة كان للصادرات الزراعية دور مهم وقوي في تخطي الأزمة وتوفير العملة الصعبة بسبب المجهود المبذول من الدولة ووزارة الزراعة في هذا الملف. 

وأضاف المالكي، لابد وأن نعمل في الفترة المقبلة على زيادة الصادرات الزراعية إلى الضعف بفضل الإمكانيات التي نملكها في ذلك الملف والعلاقات التي تربطنا بالدول التي تستورد منا الصادرات الزراعية مؤكدا أن مصر تتمتع بسمعة جيدة في ملف الصادرات الزراعية لذلك يجب الاستفادة من تلك النقطة بالعمل على تطوير الصادرات الزراعية لأعلى درجة ممكنة. 

 الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن الاهتمام بالصادرات الزراعية والعمل على زيادتها خلال السنوات الماضية ساعدنا بشكل كبير في تخطي الازمة الاقتصادية موضحًا أن الصادرات الزراعية تعد من الملفات التي تم إدارتها بشكل جيد في ظل ارتفاع الواردات وقلة الصادرات في باقي القطاعات لذلك لابد وأن نعمل على تعميم تجربة الصادرات الزراعية في باقي القطاعات مثل الصناعة والتجارة وغيرهما. 

وأضاف الشافعي، لابد من وجود أفكار أخري لتطوير تلك الصادرات وارتفاعها بشكل أكبر مثل عمل بروتوكولات مع الدول الخارجية لزيادة الصادرات بشكل عام الي جانب فتح أسواق جديدة المنتجات المصرية في الخارج والعمل على تسويقها بشكل صحيح لزيادة الإقبال عليها.