السبت 03 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

إغلاق المحطة بشكل كامل.. ماذا يحدث في زابوروجيا النووية؟

محطة زابوروجيا النووية
محطة زابوروجيا النووية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لم تمر الساعات طويلا حتى تحدث تطورات خطيرة فيما يخص الوضع في محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا، وذلك مع استمرار القتال بالقرب منها، وسط اتهامات متبادلة من جميع الأطراف.

وأعلن مسؤول روسي، تعليق تشغيل الوحدة السادسة في محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية الليلة الماضية، حيث كانت آخر وحدة لا تزال تعمل، يتم إيقافها.

وقال فلاديمير روجوف، عضو إدارة منطقة زابوروجي وزعيم حركة “نحن مع روسيا”، وفق ما نقلته "روسيا اليوم": "خلال الأيام القليلة الماضية، كانت وحدة الطاقة الوحيدة، رقم 6، يعمل بأدنى طاقة، وبإيقاف تشغيله في الساعة 3:45 صباحًا، فهو لا ينتج الكهرباء حاليًا".

وكانت شهدت المناطق المحيطة بمحطة زابوروجيا النووية الأوكرانية قتالا عنيفا على مدى الأيام الماضية، وسط تحذيرات آنذاك من أوكرانيا بإغلاق المحطة، وهو ما تم بالفعل.

فيما قالت  هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن بعض القرى والتجمعات السكنية القريبة من المحطة شهدت قصفاً مكثفاً بالدبابات وقذائف الهاون والبراميل ومدفعية المقاتلات.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بقصف محيط المحطة، مما يهدد بكارثة نووية. واستولت القوات الروسية على المحطة بعد العملية العسكرية التي أطلقتها هذا العام ضد أوكرانيا، لكن الفنيين الأوكرانيين لا يزالون يشغلونها.