الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

"التقدمي الصربي" يعلن حصوله على الأغلبية المطلقة بالانتخابات البرلمانية

الحزب التقدمي الصربي
الحزب التقدمي الصربي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حصل الحزب التقدمي الصربي على نحو 50% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية الصربية، ما يعني حصوله على نحو 160 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 250 مقعدا، حسب ما ذكره مركز (سيسيد) لمراقبة الانتخابات اليوم الأحد.
وحصل الشريك الأصغر للحزب التقدمي في البرلمان المنحل، الحزب الاشتراكي، على حوالي 15% من الأصوات أو 60 مقعدا، حسبما أفادت التوقعات الأولية لمركز (سيسيد).
وكان الحزب الديمقراطي المعارض والحزب الديمقراطي الجديد المنشق عنه الحزبان الآخران اللذان تمكنا من تجاوز حاجز الـ 5% للحصول على مقاعد البرلمان، حسب النتائج الأولية.
وذكرت اللجنة المركزية للانتخابات أن مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، بعد أن أدلى نحو 45% من الناخبين بأصواتهم.
ولم يبلغ المراقبون المحليون أو مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن أي مشكلات كبيرة.
وكان الحزب التقدمي الصربي الذى يقوده السياسي الكسندر فوتشيتش، دفع بإجراء انتخابات مبكرة في منتصف فترة ولاية البرلمان قائلا إنه يريد تفويضا أقوى لإجراء إصلاحات.
وأعلن فوتشيتش أواخر يناير الماضي عن خطط لإجراء انتخابات، بعد أيام من بدء الاتحاد الاوروبي مباحثات بشأن انضمام صربيا لعضويته، وهي عملية تستغرق أعواما من التفاوض والاصلاحات الصعبة من قبل بلجراد.