السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

طرق التخلص من الترهلات بعد التكميم

ترهلات
ترهلات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عملية  تكميم المعدة من العمليات الجراحية التي انتشرت بشكل واسع خلال السنوات الماضية، وهي أحد إجراءات علاج السمنة بشكل خاص، ويعاني بعض الأشخاص بعد اجراء العملية من الترهلات بعد التكميم بالتحديد كأحد الآثار الجانبية، وذلك بسبب تأثير الوزن الزائد قبل العملية على طبيعة الجلد، حيث يفقد الجلد الكثير من مرونته نتيجة فقدان الكولاجين الطبيعي الموجود به وتبرز “البوابة نيوز” نصائح لتجنب الترهل بعد التكميم واجراءات للتخلص منه وفقا لموقع dailymedicalinfo.


 -تجنب الترهل بعد التكميم:
 تقوم باستخدام الكولاجين، والمكملات.
اتباع نمط حياة معين يساعدك في علاج هذه المشكلة.
 الحصول على الفيتامينات من خلال نظامك الغذائي، وذلك لأن الفيتامينات من العناصر الهامة لصحة الجلد، خاصة فيتامين سي، لأنه أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع شيخوخة الجلد.
وضع نظاماً رياضياً يساعدك في شد بشرتك بالإضافة إلى العناية ببشرتك، ولكن اعلم أن هذه الطرق تساعد على التخلص من ترهل الجديد الخفيف نوعاً ما. 

-إجراءات غير جراحية:
 هناك عدد من الإجراءات غير الجراحية التي يمكن القيام بها من أجل التخلص من ترهل الجلد بصورة عامة، ولكنها مناسبة في الحالات المتوسطة من ترهل الجلد، ومن أشهر هذه الإجراءات:
 شد الجلد بالليزر.
 شد الجلد عن طريق ترددات الراديو. 
شد الجلد بالموجات فوق الصوتية.
 كريم لشد الترهلات من الصيدلية يمكنك شراء الكريمات التي تحتوي على عنصر الريتنول من أجل شد الجلد، حيث تساعد هذه الكريمات على زيادة مرونة الجلد، كما يمكنك شراء الكريمات التي تحتوي على الرتينويدات، وهذه المنتجات يمكن أن تعمل على زيادة الكولاجين، مما يعني الحصول على جلد أفضل. 
وكريمات شد الجلد، هي منتجات تحتوي على مشتقات من فيتامين أ، ولكن عليك أن تعلم أنها ليست فعالة جداً وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وذلك بسبب عدم قدرتها على اختراق طبقات الجلد بعمق.

-علاج الترهلات بعد التكميم:
النظام الغذائي بعد جراحة تكميم المعدة، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من البروتين في الحفاظ على الوزن، والحفاظ على العضلات، والشعور بتحسن، هذا النظام الغذائي قد يساعد إلى حد ما في منع الترهل بعد التكميم، وذلك عن طريق الآتي: 
قد يساعد الحصول على ما يكفي من البروتين في الحفاظ على العضلات الهزيلة وبناءها، ومنع الفراغات المترهلة، وتقليل الجلد الترهل بعد التكميم إلى الحد الأدنى.
 قد يساعد الحصول على ما يكفي من البروتين أيضًا على تحسين مرونة بشرتك، بحيث يمكنه استيعاب الإطار الجديد للجسم، من المهم تناول 60-100 جم من البروتين يوميًا بعد التكميم.
 يمكن الحصول على ما يكفي من الفيتامينات لمنع ترهل الجلد بعد جراحة علاج البدانة، الفيتامينات المعقدة C و A و E و K و B، وكذلك المعادن مثل الزنك، كلها مهمة لصحة الجلد.
 يجب عليك أيضًا التأكد من شرب كمية كافية من الماء، بعد إكمال تقدمك الغذائي الذي استمر 6 أسابيع بعد العملية الجراحية مرة أخرى إلى الطعام المعتاد، يجب ألا يقل استهلاكك للمياه عن 64 أونصة كل يوم على الأقل.
 نظرًا لأن جسمك بما في ذلك الجلد هو في الغالب ماء، يجب أن تبدأ في زيادة الاستهلاك بحد أقصى 100 أوقية في اليوم، شرب الكثير من الماء يجعل بشرتك أكثر صحة وقد يجعل الجلد أكثر مرونة.
علاج الترهلات بعد التكميم بالتمارين الرياضية التمرينات يمكن أن تمنع الجلد الرخو بعد جراحة فقدان الوزن لنفس السبب الذي يمكن أن يفيد فيه البروتين، فعندما تتجنب فقد كتلة العضلات الهزيلة، فإنك تقلل من ترهل الجلد، وعندما تكتسب العضلات فإنك تملأ بشرتك فعليًا.
 بعد الجراحة يقوم الطبيب وفريق العمل الخاص به بإنشاء نظام تمارين متخصص يساعدك على إنقاص الوزن والشعور بالرضا، وتقليل أي فائض من الجلد المترهل.
 تمارين شد الترهلات بعد التكميم هناك عدد من التمارين التي قد ينصح الطبيب بممارستها بعد جراحات السمنة، تتمثل أهم التمارين التي يجب القيام بها فيها المشي، ويتم ممارسته بعد العملية.
 ممارسة تمارين الكارديو، ولكن بعد مرور شهر إلى شهرين بعد العملية. 
ممارسة تمارين القوة.
من المهم أن تلتزم بتعليمات طبيبك فيما يتعلق بممارسة الرياضة، وأن تلتزم بالجدول الذي سيضعه لك، حيث يحدد الطبيب البرنامج الملائم لكل حالة من الحالات.
نصيحة مهمة يوصي بها الخبراء بعد الجراحة هي تنظيف بشرتك بفرشاة ناعمة، هذا قد يزيد الدورة الدموية في بشرتك، مما يساعد على حمل الكولاجين والإيلاستين في جميع أنحاء الجلد، ويقلل من الترهلات بعد التكميم بصورة كبيرة. 
كما أن التنظيف قد يساعد بشرتك على تحسين مرونتها، بحيث يمكن أن تتقلص حول إطار جسمك الجديد بعد إجراء جراحة لعلاج البدانة. 

عملية ازالة الترهلات بعد التكميم يجب الانتظار لمدة 18 شهر على الأقل بعد العملية للحصول على عملية شد الترهلات بعد التكميم أو الحصول على أي نوع من الجراحة لمعالجة الترهل بعد التكميم، فالانتظار سيعطي الجسم فرصة لتحقيق الاستقرار، ولكي تُشَد بشرتك من تلقاء نفسها.

 يمكنك إجراء عملية شد البطن لتقليل ترهل الجلد في منطقة البطن، ووفقًا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل يتم إجراء شد بطن من قبل جراح التجميل، وتنطوي تلك العملية على شق أفقي في أسفل المعدة، حيث يتم إزالة الجلد الزائد والدهون وشد البطن.

 يمكن أن تحتاج أيضاً إلى القيام بعملية شد الجلد في أماكن أخرى من الجسم فير منطقة البطن، مثل شد الذراعين، وجراحة لشد ترهلات منطقة الوجه، وأخرى لشد ترهلات الذراعين، أو منطقة أسفل الجسم، أو الجزء العلوي، أو شد منطقة الفخذين، وسينصحك الطبيب بالخيارات المناسبة لحالتك.