الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"رموز بلادنا ومخاطر الإدمان" بثقافة الدقهلية

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، تقديم أنشطة ثقافية وفنية والتعرف على رموز الوطن بفرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله.

 ونظمت مكتبة شبرا سندي ورشة حكي عن رمز من رمز بلادنا وهو أحمد لطفي السيد، أدارها إيهاب عبد الهادي، أوضح أنه مفكر مصري عمل وزيرًا للمعارف ومن ثم وزيرا للداخلية ورئيسًا لمجمع اللغة العربية، ورئيسًا لدار الكتب، ومديرًا للجامعة المصرية، ويعتبر من قادة التنوير والتثقيف في مصر في القرن العشرين، ولقب بأستاذ الجيل.، وُلِد عام ١٨٧٢م في قرية برقين بمحافظة الدقهلية، ونشأ في أسرة ثرية. 

التحق بمدرسة الحقوق وعمل بالنيابة وعُين نائبًا للأحكام بالفيوم، واشترك مع صديقه عبد العزيز فهمي في تأسيس جمعية سرية باسم جمعية تحرير مصر، تبني المفهوم الليبرالي للحرية في أوروبا مناديًا بتمتع الفرد بقدر كبير من الحرية. وهو صاحب المقولة الشهيرة الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، ونادى بتعليم المرأة، وتخرجت في عهد رئاسته للجامعة أول دفعة من الطالبات وظل أستاذًا لجيله الرائد إلى أن غادر الدنيا في ٥ مارس عام ١٩٦٣م بالقاهرة.

كما نظم بيت ثقافة تمي الأمديد محاضرة مخاطر الإدمان، حاضرها هشام الجوهري تناول مخاطر الإدمان وهي تدمير الجهاز العصبي وزيادة الإصابة بالجلطات الدماغية، خفقان في القلب، تليف خلايا الكبد، اما اذا توقف الشخص عن الادمان فجأة يتعرض لنوبات صرع شديدة.

نظم قصر ثقافة المنصورة عرض لفرقة المنصورة للموسيقي العربية علي مسرح أم كلثوم قدمت باقة من الأغاني منها عبد الله شلبي وحياتك يا حبيبي، اسلام الزبداني ليه تلوعني، محمد جابر لأجل النبي.

نظمت مكتبة كفر غنام محاضره عن بر الوالدين، حاضرها الشيخ صبري الظريف عوض، حقوقهم علينا ومنها الطاعة لهم وتلبية اوامرهما والنفاق عليهما عند الحاجه ومعاملتهما برفق وتواضع وخفض الصوت عند الحديث إليهما واستعمال أجمل واعذب الكلمات بالحديث معهما والإحسان إليهما والعداد لهما، ونفذت كتبة أبوقراميط الثقافي ورشة رسم عزة عبدالله.