الأربعاء 26 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

فيديو| وكيل الأوقاف: الحياء كله خير للرجال والنساء والتهور ليس علامة للرجولة

محمد عيد كيلاني
محمد عيد كيلاني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الشيخ محمد عيد كيلاني، وكيل وزارة الأوقاف، إن القيم مفردها قيمة، وهي الشيء الغالي النفيس الذي يترضاه جموع الناس.

وأضاف خلال حواره عبر قناة “صدى البلد”: "لذلك قال الله تعالى (ذلك الدين القيم)"، موضحا أن موضوع القيم المجتمعية مهم لأنه حديث عن الصفات الجميلة التي كلنا نحبها.

وأكد أنه لا بد من الحديث عن القيم المجتمعية في ظل السلوكيات والتصرفات السيئة من بعض الناس، ونشر القبائح والفضائح، وتغليب مصحلته الشخصية على المصالح الجماعية.

وتابع: "من آفات الثورة التكنولوجية سهولة سبل نشر الفضائح أو البيانات غير الصحيحة".

وأوضح أن القيم المجتمعية فضائل مثل الحياء وعدم السخرية ومراعاة مشاعر الناس وعدم التدخل في شؤون الآخر وعدم التعالي على الناس.

واستطرد: "الحياء كله خير للرجال والنساء، فالحياء يمنع من كل رذيلة وتصرف خاطئ، والفضيلة تقع بين رذيلتين".

ولفت إلى أن التهور ليس من علامات الرجولة، لأنه يخرب البيوت.

يذكر أن أئمة المساجد يؤدون خطبة الجمعة اليوم تحت عنوان "القيم المجتمعية"، وهو الموضوع الذي حددته وزارة الأوقاف، في وقت سابق، مشددة على الأئمة ضرورة الالتزام به نصا أو مضمونا على أقل تقدير، مع الالتزام بوقت الخطبة المحدد وهو في حدود 10 دقائق.

ونشرت وزارة الأوقاف، أمس الأول الأربعاء، عبر موقعها الإلكترونى ترجمة خطبة الجمعة إلى 19 لغة أجنبية، بالإضافة إلى لغة الإشارة، ضمن واجبها التوعوي والدعوي تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، مؤكدة أن ذلك فى إطار إيمانها بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمى بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها. 

وكانت وزارة الأوقاف قررت نشر خطبة الجمعة بعدة لغات أسبوعيًّا، بحيث يتم نشرها مكتوبة ومسموعة ومرئية (بالصوت والصورة) من خلال قيام عدد من أساتذة اللغات المتخصصين بتسجيلها بالمكتب الإعلامي بوزارة الأوقاف أسبوعيًّا.