الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

الوقاية الأوروبي ينصح بتجنب السفر لـ7 بلدان بسبب كورونا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) من خلال تحديثه لخرائط COVID-19 أن الوضع الوبائي قد ساء بشكل كبير في سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفي نصائح السفر المحدثة اليوم، حددت جميع البلدان الخطرة أكثر من 500 حالة إصابة بفيروس كورونا إيجابية لكل 100000 نسمة خلال الأسبوعين الماضيين، ولهذا تم تصنيفهم جميعًا الآن على أنهم من دول اللون "الأحمر الداكن" وهم: "بلغاريا، كرواتيا، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، رومانيا، سلوفينيا".

ووفقًا لأرقام منظمة الصحة العالمية (WHO) فقط خلال الـ 24 ساعة الماضية، أبلغت بلغاريا عن 5178 حالة إصابة جديدة، وكرواتيا عن 4392 حالة، وليتوانيا 3303، وسلوفينيا 2632، ولاتفيا 2758، وإستونيا سجلت 1679 حالة مصابة بالفيروس.

وعلى عكس معدلات الإصابة في البلدان المذكورة أعلاه، سجلت رومانيا أعلى معدل إصابة من بينهم جميعًا خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث أبلغت رومانيا عن 12474 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وبصرف النظر عن البلدان المذكورة أعلاه، تم وضع نصف اليونان ونصف أيرلندا ونصف بلجيكا ونصف سلوفاكيا أيضًا على القائمة الحمراء الداكنة، مما يعني أن السفر من وإلى هذه المناطق خطر للغاية.

ولوقف انتشار الفيروس، اقترحت وكالة الصحة في الاتحاد الأوروبي أن السفر من وإلى إحدى البلدان المصنفة حاليًا ضمن القائمة الحمراء الداكنة يصبح أكثر تقييدًا.

وقال المركز: "كقاعدة عامة، فإن السفر إلى إحدى البلدان المذكورة أعلاه أمر محبط للغاية بالنسبة للجميع، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل أو تعافوا من الفيروس".

وفيما يتعلق بمواطني الدول المصنفة باللون الأحمر الداكن، يُقترح عليهم التحقق من قواعد الدخول لبلدهم الوجهة قبل السفر حيث يُنصح الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالحفاظ على قيود دخول صارمة ضد القادمين من المناطق المتأثرة بشدة.

ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يزال بإمكان المسافرين الذين يثبتون أنهم قد تم تحصينهم بالكامل أو تعافوا من COVID-19 دخول الدول الأعضاء الأخرى حتى لو كانوا مسافرين من دول حمراء داكنة، وفي حالات محددة، قد يُطلب منهم تقديم نتيجة اختبار COVID-19 سلبية قبل الوصول وملء نموذج الدخول.

وفي السابق، اقترحت وكالة الصحة بالاتحاد الأوروبي إلغاء نظام إشارات المرور في الاتحاد الأوروبي، واقترح ECDC أن يتم تغيير النظام بحيث يمكن تخفيف قواعد السفر للأشخاص الذين أخذوا اللقاح بشكل أكبر.