السبت 04 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

تعرف على أبرز التشريعات بقانون الإيجار القديم خلال دور الانعقاد المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة، عن أبرز المواد التي من المحتمل أن يتم إدخالها فيما يخص قانون الإيجارالقديم وبعض التعديلات التي تهم شريحة كبيرة من المواطنين .

وأشار عضو خطة النواب في تصريحات لـ"البوابة نيوز" إلى أن قانون الإيجار القديم تمت دراسته في الدورة البرلمانية السابقة 2015-2020 وترتب عليه أن تم استغلاله من المواطنين، بمعنى أن الجهات الإدارية في الدولة التي كانت تؤجر شققا وعقارات بنظام الإيجار القديم مثل شركات التأمين والضرائب والتأمينات الاجتماعية أخلوا العقارات وسلموها لأصحابها الذين رفعوا دعاوى قضائية وحصلوا على أحكام بتمكينهم من عقاراتهم، فضلا عن صدور حكم من المحكمة الدستورية العليا في هذا الشأن.

ولفت نظير، أن تعديل قانون الإيجار القديم سيتم مناقشته بحرص شديد وتسبقه دراسة مستفيضة لأنه يتعلق بالسلم الاجتماعي، حيث إن أي تعديلات لا بد أن تكون بشكل متدرج، ولديها تصور لرفع الإيجارات تدريجيًا بحيث لا يؤثر على المستأجرين.

وأشار نظير، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة الماضية، نجح في نقل عدد كبير من ساكني العشوائيات، أغلبهم من سكان الإيجار القديم»، إلى مساكن لائقة؛ مما يساهم بالفعل في تخفيف حدة المشكلة. وطالب عضولجنة الخطة والموازنة بضرورة ان تسرع الحكومة في إعداد قانون الإيجار القديم، حتى يمكن مناقشته في الفصل التشريعي المقبل، بعد عودة مجلس النواب للانعقاد.