الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

السيسي يفتتح أكبر محطة معالجة للمياه في العالم.. وخبراء: إنشاء أكثر من 450 محطة خلط وسيطة تساهم في توزيع المياه على أصحاب الحيازات الصغيرة وزيادة إنتاجية المزارعين

تنقية المياه بالمعالجة ثلاثية بالترسيب والتعقيم الكامل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، محطة معالجة مياه بحر البقر في محافظة بورسعيد، وهي أكبر محطة لمعالجة المياه في العالم حيث تبلغ تكلفتها حوالي 20 مليار جنيه إسترليني وتنتج 5.6 مليون متر مكعب من المياه المعالجة الثلاثية يوميًا.

وتساهم المحطة في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء وتحسين نظام الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية 

معالجة 5.6 مليون مترمكعب في اليوم

ويقول الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة،  تعد مصر من أكثر دول العالم التي تعاني من ندرة المياه مع وجود فجوات كبيرة بين الموارد المائية والاحتياجات والتي يتم تعويض بعضها عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف الصحي الزراعية.

وتعتبر محطة معالجة المياه في بحر البقر مشروع كبير للاستفادة من مياه الصرف الصحي العمل عليه بعد معالجته حوالي 5.6 مليون م 3 في اليوم بهدف معالجة زيادة الملوحة لمعالجة مياه الصرف الزراعي داخلها.

 وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه سيتم تنفيذ مشاريع كبرى أخرى في غرب الدلتا لمنع مياه البحر من التدخل في المياه الجوفية وتحسين البيئة في شرق الدلتا باستخدام المياه من قنوات الصرف في غرب الدلتا بمعالجة حوالي 6 ملايين متر مكعب في اليوم وإنشاء أكثر من 450 محطة خلط وسيطة.

وتابع أن تحلية مياه الصرف واعادة استخدامها في الزراعة  توفر في الاستهلاك اليومي لمياه نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه العذبة.

وأكد أن إجراء تنقية المياه تتم وفقًا للمعايير الدولية وتعتبر المياه غير مناسبة حتى تتم معالجتها أو خلطها بالماء النقي أن تنقية المياه يجب أن تكون معالجة ثلاثية بالترسيب والتعقيم الكامل للمياه أو بالخلط مع الماء النقي وجعله صالحًا للاستخدام في جميع الأغراض.

جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة

 

مشروع تنموي زراعي متكامل 

وقال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى بكلية الزراعة، إن محطة معالجة مياه بحر البقر في بورسعيد تعمل على إنشاء مشروع تنموي زراعي متكامل يشمل الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي للمساعدة في زيادة الصادرات وتقليل الواردات من خلال إدارة نظام النقل ومعالجة المياه وتطهير القنوات وحاملات المياه وأعمال البناء.

وأضاف خلال تصريح خاص لـ "البوابة نيوز" أن الفئة الأكثر أهمية التي تدرك أهمية هذه القضية هي المزارعين حيث تتيح هذه المحطات توفير إمدادات المياه دون عوائق لتحقيق العدالة في توزيع المياه على أصحاب الحيازات الصغيرة وزيادة إنتاجية المزارعين وبالتالي زيادة الإنتاج الزراعي المصري بشكل عام.

وتابع يمكن لمصر إيجاد حلول عملية من خلال تسليط الضوء على تجربة البلاد في مجالات الموارد المائية والري وبالتالي مواجهة التحديات بأقصى قدر من الكفاءة وتحويل التحديات إلى فرص تعود بالنفع على المصريين بمشاركة القطاع الخاص مشاكل المياه وتستعد للاستخدام الأمثل من كل قطرات الماء.