الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

عيادة «البوابة نيوز».. الدكتور طارق عشماوي استشاري جراحات الأذن والأنف والحنجرة بجامعة عين شمس: طنين الأذن يسبب الاكتئاب

أنت تسأل وعيادة «البوابة» تجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

الأذن هى العضو الحسي الذي يمكننا من خلالها السمع، والذي هو أحد أهم الحواس، فنحن نتفاهم مع بعضنا عن طريق الكلام، وهذا يعتمد على السمع بشكل رئيسى ويتعلم الأطفال الكلام عن طريق الاستماع إلى حديث الآخرين وتقليده وإذا أُصيب الطفل بإعاقة فى السمع، فهى غالبًا ما تؤدى إلى صعوبة في الكلام، ومن فوائد السمع أنه يحذرنا من الأخطار كسماعنا صوت تحذير بوق السيارة أو صفارة القطار، وحتى أثناء النوم قد نسمع جهاز التحذير من الحريق، أو نباح كلب الحراسة، كذلك يمنحنا السمع المتعة عند الاستماع لتغريد الطيور، وأصوات الأمواج التي تتكسر على الشاطئ.
ولكن في بعض الأحيان يحدث تغيير فى وظائف الأذن «كطنين الأذن» ويحدثنا الدكتور طارق عشماوي استشاري ومدرس جراحات ومناظير الأذن والأنف والحنجرة وأورام الرأس والرقبة بجامعة عين شمس.

* ما طنين الأذن؟
- هو أن تشعر برنين أو أي ضوضاء أخرى فى إحدى أذنيك أو كلتيهما والضوضاء التي تسمعها عندما تكون مصابًا بطنين الأذن ليست ناتجة عن مصدر خارجى ولا يستطيع الأشخاص الآخرون سماعها غالبًا، وطنين الأذن مشكلة شائعة فهو يصيب نحو 15 إلى 20% من الأشخاص، ويكون أكثر شيوعًا بين البالغين الأكبر سنًا.

* ما أهم أعراضه؟
- غالبًا ما يكون نوع طنين الأذن لدى معظم المصابين به هو الطنين الشخصانى أو الطنين الذي لا يمكن لأحد غيرهم سماعه. وقد تختلف شدة الضوضاء الناجمة عن طنين الأذن من الزئير المنخفض إلى الضوضاء الصاخبة، ويمكن سماعها فى كلتا الأذنين أو فى إحداهما وفي بعض الحالات يمكن أن يكون الصوت مرتفعًا لدرجة تعوقك عن التركيز أو سماع الأصوات الخارجية. وفى حالات نادرة، يمكن أن يحدث بصوت نبضى أو انفجارى منتظم يتزامن غالبًا مع دقات قلبك. ويُعرف هذا النوع باسم طنين الأذن النابض.
* متى يجب التوجه للطبيب؟
- بعض الأشخاص لا يزعجهم طنين الأذن كثيرًا. أما بالنسبة للآخرين، فإن طنين الأذن يمثل مصدر إزعاج فى حياتهم اليومية. إذا كنتَ مصابًا بطنين يزعجك حدد موعدًا لزيارة الطبيب فى حالة:
1- إصابتك بطنين الأذن بعد الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي
2- إصابتك بفقدان السمع أو دوخة مصاحبة لطنين الأذن
3- إصابتك بالقلق أو الاكتئاب نتيجة لطنين الأذن

* ما أسباب الإصابة؟
1- فقدان السمع. توجد شعيرات سمعية دقيقة وحساسة فى الأذن الداخلية تتحرك عندما تتلقى الأذن موجات صوتية. وهذه الحركة تُرسل إشارات كهربائية على طول العصب من الأذن وحتى الدماغ «العصب السمعى». ويفسر الدماغ هذه الإشارات على أنها صوت.
2- إذا كانت الشعيرات فى أذنك الداخلية مثنية أو مكسورة.
3- التهاب الأذن أو انسداد قناة الأذن.
4- إصابات الدماغ أو الرقبة. يمكن أن تؤثر إصابات الرأس أو الرقبة على الأذن الداخلية أو أعصاب السمع أو وظائف الدماغ المتعلقة بحاسة السمع. وعادةً ما تسبب هذه الإصابات الطنين فى أذن واحدة فقط.
5- قد تسبب بعض الأدوية طنينًا فكلما ازدادت جرعة هذه الأدوية، أصبح الطنين أكثر سوءًا. وغالبًا ما يختفي هذا الضجيج غير المرغوب عندما تتوقف عن تناول هذه الأدوية.
6- خلل قناة أستاكيوس. 
ورم العصب السمعى أو الأورام الأخرى فى الرأس والرقبة، يمكن أن طنينَ الأذن.

* ما سبل الوقاية؟
1- استخدام أدوات واقية للسمع وحاول تقليل تعرضك للأصوات العالية. وإذا لم تستطع تجنب الأصوات العالية.
2- خفض مستوى الصوت فمن الممكن أن يتسبب التعرض لفترة طويلة لموسيقى صاخبة مع عدم حماية الأذن في فقدانك لحاسة السمع وحدوث طنين الأذن.
3- العناية بصحة القلب والأوعية الدموية. من الممكن أن يساعد الانتظام فى ممارسة التمارين، وتناول الأطعمة الصحية على منع طنين الأذن.
4- تقليل تناول المشروبات الكحولية والكافيين والنيكوتين فكثرة استخدامها تسهم فى حدوث طنين الأذن.