الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

أفغانستان.. 3 دول تعلن توقف عمليات الإجلاء من مطار كابول

فوضى في أفغانستان
فوضى في أفغانستان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت 3 دول أوروبية اليوم الخميس، وتوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول الدولي، إلى جانب تأكيد رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس، على أن بلاده ستنهي عمليات الإجلاء غدا الجمعة.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، اليوم الخميس، إن بلاده أنهت عملياتها للإجلاء من أفغانستان بعد أن أبلغت مصادر أمريكية الحكومة بهجوم انتحاري وشيك حول مطار كابول الدولي.

وأكد "دي كرو" خلال مؤتمر صحفي، إن بلجيكا أجلت أكثر من 1400 شخص من العاصمة الأفغانية كابول، مشير إلى أن الرحلة الأخيرة وصلت إلى إسلام أباد الليلة الماضية.

ونوه رئيس الوزراء البلجيكي إلى أن "تدهور الوضع تدهورا كثيرا خلال نهار أمس الأربعاء، وأصبح الوصول عبر البوابات أكثر صعوبة وأصبح في مرحلة ما مستحيلا"، وفقا لما أوردته كالة "رويترز".

وفي السياق نفسه، أصدرت وزارة الدفاع الدنماركية تحذيرا من أنه "لم يعد من الآمن الطيران إلى كابول أو الخروج منها"، وفق ما نقلت "الأسوشيتد برس".

ومن جانبها أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول أيضا.

وكان وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي، أكد في وقت سابق من اليوم الخميس، عن وجود معلومات استخباراتية "ذات مصداقية كبيرة"، تفيد بأن مسلحين يخططون لشن هجوم وشيك على المحتشدين بمطار كابل، في محاولة للفرار من أفغانستان، وهو ما أكده رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو.

وقال "هيبي": "توجد حاليا تقارير ذات مصداقية كبيرة عن هجوم وشيك، ولهذا السبب تم تغيير نصيحة وزارة الخارجية الليلة الماضية، بأنه ينبغي على الناس عدم القدوم إلى مطار كابل، وبأن عليهم الانتقال إلى مكان آمن وانتظار المزيد من التعليمات".

وتابع: "لا يسعني إلا أن أقول إن التهديد خطير. وسنبذل قصارى جهدنا لحماية الموجودين هناك. هناك فرصة كبيرة لتغيير النصيحة مع ورود المزيد من التقارير.. لكن لا يوجد ضمان لذلك"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.