الأحد 07 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

لجنة صياغة "إعلان القاهرة التكنولوجيا لخدمة المجتمع" تعقد أول اجتماعاتها

لجنة صياغة إعلان
لجنة صياغة "إعلان القاهرة التكنولوجيا لخدمة المجتمع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية أحد منظمات المجتمع المدني مساءاليوم؛ الاجتماع الأول للجنة صياغة "إعلان القاهرة" "التكنولوجيا لخدمة المجتمع"، والتي تضم مجموعة من كبار الخبراء والمتخصصين في العديد من المجالات الاقتصادية والمجتمعية والتكنولوجية. والتي تتولى وضع مسودة لإعلان القاهرة الذي سيتمحور حول كيفية توطين التكنولوجيا لزيادة فعالية برامج المسؤولية المجتمعية لخدمة قطاعات أوسع داخل المجتمع المصري بطريقة أيسر وأكثر تأثيراً.

وأفادت الدكتورة راندا رزق، أمين عام المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، أن اللجنة ستعمل على تحديد أفضل الممارسات المعتمدة على تطبيق التكنولوجيا نحو مزيد من التمكين الاقتصادي والمجتمعي لمختلف الشرائح المجتمعية وعلى رأسها الشباب والمرأة والفئات المهمشة وكبار السن وذوي الإعاقة.
ومن جانبه أشار الدكتور محمد عزام، الأمين العام المساعد للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، أنه من خلال عمل اللجنة سيتم تحديد أطر لمشروعات ومبادرات تساهم في فعالية برامج التمكين الاقتصادي والمجتمعي لمختلف الشرائح المجتمعية من خلال التوسع في تطبيق التكنولوجيات الملائمة.
كما أوضح الدكتور السيد تركي، مستشار رئيس اتحاد الصناعات وعضو اللجنة، أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل للخروج بتوصيات وآليات مقترحة لتنفيذ مجموعة من المشروعات والمبادرات لخدمة المجتمع باستخدام التكنولوجيا، وتحديد أهم الأطراف الفاعلة المشاركة، بما يساعد على نجاح تطبيقها وتحقيق الفائدة منها. 
وقد شارك بأعمال اللجنة كل من الدكتورة عبير شقوير نائب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وملك البابا؛ مدير عام فيزا مصر وعمرو أبو العزم؛ الرئيس التنفيذي لشركة تمويلي، رئيس الشبكة الدولية لريادة الأعمال "مصر"، والدكتور هشام عبد السلام؛ رئيس الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني، والدكتورة نيهال عفيفي أستاذ الإدارة بالجامعة، ومحمد عبد المتعال مدير المنتجات المالية ببنك أبو ظبي الأول والدكتور عدلي توما؛ الرئيس التنفيذي لجميناي أفريقيا والدكتور محمد خليف عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، وباسنت فؤاد مدير العلاقات الخارجية بجهينة، والإعلامي حسين الناظرالمستشار الإعلامي للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، ودعاء رزق مدير الاتصال والعلاقات العامة بالمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية.
والجدير بالذكر أن إعلان القاهرة سيتم عرضه في ختام ملتقي "مجتمعي.تك"، الذي سيقام بالشراكة بين المجلس العربي ومبادرة "تكني" للتكنولوجيا وريادة الأعمال، خلال الأسبوع الأول من سبتمبر القادم بدار الأوبرا المصرية، وسيكون مخصصا لمناقشة أهمية توطين التكنولوجيا لخدمة المجتمع وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، وأهداف التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة، وتطوير مفاهيم ريادة الأعمال المجتمعية والاستثمار المجتمعي، وهذا من خلال عده محاور، منها التكنولوجيا لخلق الوظائف اللائقة لمختلف الشرائح المجتمعية، والابتكار التكنولوجي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، وتحقيق منظومة شمول مالي لصغار التجار والمزارعين، والتكنولوجيا لخدمة الصحة العامة، ومستقبل التعليم والثقافة في العصر الرقمي، وأهمية المدن الذكية لتحقيق رفاهية المواطن، والتكنولوجيا لخدمة التنافسية الوطنية، وكذلك إلقاء الضوء على مجهودات الدولة المصرية في تلك المحاور. على أن يتم ضم توصيات الجلسات الحوارية وآراء الخبراء لمقترحات اللجنة، للخروج بإعلان القاهرة في صورته النهائية.
كما أن ملتقي "مجتمعي.تك" سيشهد الإعلان عن الفائزين بجائزة "امتياز" – الجائزة العربية للتكنولوجيا لخدمة المجتمع، وهي جائزة سنوية لتحديد أفضل الممارسات التكنولوجية لخدمة المجتمع كمؤسسات أو مشروعات أو مديري المسئولية المجتمعية، على مستوي العالم العربي.