الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

إنشاءات المونوريل على قدم وساق.. يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية.. افتتاح المرحلة الأولى نهاية مايو 2022.. وصول أول القطارات سبتمبر المقبل.. ونسبة التنفيذ الإجمالية تسجل 21.2%

البوابة نيوز

يعد مشروعا قطار المونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر، ضمن خطط التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030، نظرًا للأهمية البالغة لمنظومة النقل باعتبارها أحد شرايين التنمية العمرانية والاقتصادية، ويعد ذلك من ضمن الإنجازات التي حدثت في عهد الرئيس السيسي.



مواصفات المشروع

وقالت الهية القومية للانفاق، يبلغ طول خط المونوريل 56.5 كم ويشمل عدد 22 محطة، وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروع 21.2%، وبلغت نسبة الأعمال المدنية٢٥% (تشمل التنفيذ والتوريدات والتصميم)، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية 17.7%.
وأوضحت الهيئة، أنه تم تصنيع القطار الأول للمونوريل واختباره بالكامل، وجارٍ تصنيع القطار الثانى والثالث والرابع، كما بلغت نسبة إنجاز أعمال الوحدات المتحركة 25 %، وسيتم وصول أولى القطارات التى ستعمل بمشروع مونوريل خلال سبتمبر المقبل وذلك من أجل اختبارها استعدادا لتشغيل المرحلة الأولى.
يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية
وأضافت، أن المونوريل يربط إقليم القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية ويسهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، ويربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عند محطة الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأشارت الهيئة، إلى أن مشروع المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية كبيرة في وسائل النقل الجماعي، ومشروع المونوريل هو صديق للبيئة ويوفر استهلاك الوقود، ويخفض معدلات التلوث البيئي، مؤكدا ان افتتاح المرحلة الأولى من المشروع نهاية مايو 2022، وافتتاح المرحلة الثانية من المشروع فبراير 2023.