رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فوائد وأضرار تناول حبوب الكولاجين

السبت 15/مايو/2021 - 10:22 ص
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
الكولاجين من العناصر المهمة داخل جسم الإنسان المسئولة عن صحة الجلد والبشرة والشعر وله فاعلية كبيرة في محاربة ظهور علامات تقدم السن ويعد مؤخرا من أكثر المكملات المتداولة والأكثر مبيعا في الصيدليات والكولاجين هو بروتين طبيعي يتواجد في الجسم والذي من دوره الحفاظ على صحة الأنسجة ومنح البشرة والشعر المظهر الحيوي النشط، ويتواجد الكولاجين أيضا في بعض الأطعمة الطبيعية، وعندما يحدث نقص في الكولاجين بالجسم يصبح الجسم في أكثر عرضة لعلامات تقدم السن، لذلك تبرز "البوابة نيوز" فوائد وأضرار الكولاجين وفقا لموقع dailymedicalinfo.
- فوائد استخدام الكولاجين:
1- حبوب كولاجين للشعر الكولاجين غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على بناء بروتين الكيراتين اللازم لنمو الشعر.
2- قد يساعد الكولاجين أيضا على محاربة شيب الشعر وضعف بصيلات الشعر بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب المواد التي تسبب تلف الشعر وتقدمه في السن وظهور الشيب في الرأس مبكرا.
3-هناك دراسات أخرى تقوم على اختبار الكولاجين لعلاج الشعر الخفيف، ولكن كل هذه الفوائد لا يوجد ما يكفي من الأبحاث لإثبات فعاليتها بشكل مؤكد ومازال هناك حاجة للمزيد من الدراسات بخصوصها.
4-حبوب الكولاجين للبشرة بعض الأبحاث أوضحت أن كبسولات الكولاجين عند تطبيقها على الجلد أو عند تناولها عن طريق الفم قد تساعد على زيادة كثافة الأنسجة في الجلد مما يساعد على زيادة مرونة الجلد ورطوبته ومحاربة علامات تقدم سن البشرة.
5-يمكن أن يساعد تناولها على التئام الجروح بسرعة.
6-يعمل الكولاجين على تحفيز بناء الغضاريف التي تغطي المفاصل وتساعد على سهولة حركتها، ومع تقدم السن يقل إنتاج الكولاجين في الجسم وبالتالي يقل بناء الغضاريف، لذلك بعض الأبحاث تقترح أن مكملات الكولاجين من الممكن أن تؤخر تآكل الغضاريف أو حتى تقلل ألم المفاصل.
7-كبسولات الكولاجين لها دور في المساعدة على الحفاظ على صحة العظام وتقويتها والحماية من هشاشة العظام.
-أضرار حبوب كولاجين:
1- حتى الآن يعتبر تناول كبسولات الكولاجين أو فتحها ووضع مكوناتها على الجلد أو خلطها بالكريمات والشامبو آمن نسبيا، ولكن لا بد من اتباع التعليمات المرفقة مع العبوة والأفضل استشارة طبيب قبل تناولها.
2-هناك بعض الآثار الجانبية تتمثل في رد فعل تحسسي من الكولاجين بأي شكل منه لأنه يكمن ان يتم تصنيعه من مواد تسبب الحساسية مثل المحار أو البيض فالأشخاص المصابين بأي نوع من الحساسية ممنوع عليهم استخدام الكولاجين بأي شكل من أشكاله سواء كانت كبسولات أو كريمات.
3-لا يوجد أي منتجات من كبسولات الكولاجين تمت الموافقة عليها فعليا وضمان سلامتها من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.
4- الأطعمة التي تحفز الكولاجين الطبيعي من الأفضل دائما الحصول على الكولاجين بطريقة طبيعية عن طريق تحفيز إنتاجه في الجسم بشكل طبيعي، ومنها الأسماك والدواجن، بياض البيض، الفواكه الحمضية، التوت البري، الخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر، الثوم، الأفوكادو، الكاجو.
"
هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟

هل تسهم إزالة المباني الملاصقة للسكك الحديدية في تخفيض حوادث القطارات؟