الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

مشروبات رمضانية.. فوائد وأضرار "السوبيا"

البوابة نيوز

السوبيا من المشروبات الرمضانية الشهيرة والمفضلة لدى الكثير من الناس وهي من المشاريب التي تتميز بطعمها اللذيذ ولكن لا يعرف الكثير من الناس فوائد هذا المشروب الذي يعتبر خليط من الحليب وجوز الهند والفانيليا والمسكرات والنشا والسكر لذلك تبرز "البوابة نيوز" فوائد وأضرار السوبيا وفقًا لموقع "Healthline".
-فوائد السوبيا:
1- تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من معدن الماغنسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.
2- تمثل أهمية كبيرة لمرضى التهاب المفاصل، حيث تساعد على تخفيف الألم وتقليل التورم، لأن تحضيرها بالمكسرات يكسبها نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 المقاومة للالتهابات.
3- تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.
4- تساعد على تقوية العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة، لأن الحليب الذي يدخل في تحضيرها يحتوي على نسبة عالية من معدن الكالسيوم.
5- تعادل فعالية الأدوية المستخدمة في علاج قرحة المعدة.
6- تقوي الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائها على فيتامين هـ.
7- تمنع الإصابة بعدوى المسالك البولية، بفضل محتواها المرتفع من حمض اللوريك، الذي يساعد على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.
8- تمد الجسم بالطاقة والحيوية.
9- تحافظ على ترطيب الجسم أثناء الصيام وتقلل من الشعور بالعطش.
10- غنية بفيتامين أ، الذي يحفز الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها بشكل متوازن.
11- تساهم في علاج الأنيميا والوقاية منها، نتيجة لاحتوائها على معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
-أضرار السوبيا:
1-رغم القيمة الغذائية العالية للسوبيا، إلا أن الإفراط فيها يؤدي إلى الإصابة بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، بسبب السكر المستخدم في تحليتها.
2- يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب المختص حول إمكانية تناول السوبيا، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم.
3- تناول السوبيا في ظل الإصابة بحساسية اللاكتوز والفول السوداني، يؤدي إلى معاناة من الطفح الجلدي والحكة وتقلصات المعدة وضيق التنفس.