الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

صندوق التقاعد النرويجي يسجل ثاني أفضل عائد له العام الماضي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن البنك المركزي النرويجي، أن صندوق التقاعد الخاص بالعاملين في الدولة اليوم، الجمعة، سجل ثاني أعلى عائد له خلال العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار الأسهم في الأسواق العالمية.
بلغ معدل العائد على استثمارات الصندوق السيادى النرويجى خلال العام الماضى 9ر15% لتصل إلى ما يعادل 692 مليار كرون (114 مليار دولار)، كان أعلى عائد سجله الصندوق عام 2009 وبلغ 26% من قيمة الاستثمارات.
وقال ينجف سلينجشتاد رئيس إدارة الاستثمار فى البنك المركزى النرويجى "رغم العديد من مصادر الغموض فى الاقتصاد العالمى فإن أسواق الأسهم حققت مكاسب كبيرة عام 2013".
وبلغت القيمة السوقية لصندوق التقاعد الحكومى النرويجى (جلوبال) فى نهاية العام الماضى 5 تريليونات كرون أى أنه يمكن أن يجعل كل سكان النرويج وعددهم 1ر5 مليون نسمة مليونيرات على الأقل نظريا.
يمتلك الصندوق أسهم فى حوالى 8200 شركة فى نهاية العام. وتمثل استثمارات الأوراق المالية حوالى 7ر61% من إجمالى استثمارات الصندوق. كما يستثمر الصندوق فى أمريكا اللاتينية وإفريقيا والشرق الأوسط والمحيط الهادئ.
وتمثل أوروبا حوالى 45% من استثمارات الأوراق المالية للصندوق وهو ما يقل قليلا عن العام الماضي. وبلغت حصة أمريكا الشمالية من استثمارات الصندوق 33% وفى حين بلغت حصة آسيا 15%.