رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

11 عامًا على افتتاح برج دبي.. الأعلى في العالم

الإثنين 04/يناير/2021 - 05:03 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 4 يناير 2010 افتتح برج دبي رسميًا كي يكون أعلى برج بالعالم وذلك بحضور حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي قرر تسمية البرج ببرج خليفة على اسم رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
برج خليفة ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة ويعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مترًا، ربدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 21 سبتمبر 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسميًا في 4 يناير 2010، ليصبح البناء الأعلى في العالم آنذاك بدل برج تايبيه 101 في تايوان والبرج من إنشاء شركة إعمار. هو مبنى من الخرسانة المسلحة .
افتتح المبنى في عام 2010، كجزء من تطور جديد يسمى وسط مدينة دبي، وهي مصممة لتكون محور على نطاق واسع، متعدد الاستخدامات، ويقال إن قرار بناء المبنى بناء على قرار الحكومة لتنويع من اقتصاد قائم على النفط، ولدبي كي تكون وجهة عالمية.
وكان اسمه في بناء تكريما لحاكم أبو ظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة بن زايد آل نهيان أبو ظبي وحكومة دولة الإمارات أقرضت دبي على سداد ديونها وكسر المبنى العديد من السجلات الارتفاع، وقد تم تصميم برج خليفة أدريان سميث ثم من سكيدمور، أوينغز وميريل (SOM)، الذي صمم أيضا برج ويليس ومركز التجارة العالمي 1.
وتم اختيار شركة هايدر للاستشارات أن يكون المهندس المشرف مع مجموعة NORR للاستشارات الدولية المحدودة اختياره للإشراف على الهندسة المعمارية للمشروع، ويستمد تصميم برج خليفة من نظم تنميط المتجسدة في العمارة الإسلامية، وتتضمن العناصر الثقافية والتاريخية خاصة في المنطقة مثل مئذنة دوامة، وتم تصميم الخطة على شكل حرف Y للاستخدام السكني والفندق، ويستخدم النظام الهيكلي الأساسي تدعمها لدعم ارتفاع المبنى، ويهدف النظام الكسوة على تحمل درجات الحرارة في الصيف في دبي. تم تثبيت ما مجموعه 57 مصعدا و 8 سلالم متحركة، مع المصاعد ذات قدرة تتراوح بين 12 و 14 شخصا في المقصورة.
ويضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، فضلًا عن أرقام تخص مكونات البرج الذي شارك بتنفيذه نحو 12 ألف عامل ومهندس منذ بدء إنشائه عام 2004، وبلغت تكلفة المبنى حوالي 1.5 مليار دولار بإجمالي مساحة مبنية 526,760 متر مربع مقسمة إلى 171,870 متر مربع للوحدات السكنية و27,870 متر مربع للمكاتب.
وأثناء الافتتاح، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، عن تغيير اسم البرج من "برج دبي"، إلى برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رئيس الدولة) وذلك كتكريم له على جهوده، وعلى دعمه اللامحدود لدبي وغيرها من الإمارات الأخرى في البلاد.تقام سنويا بالبرج ليلة 1 كانون الثاني / يناير احتفالات رأس السنة، حيث تنطلق منه الألعاب النارية وتتراقص نافورة دبي.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟

هل تتراجع نسب الطلاق بتعديلات قانون الاحوال الشخصية ؟