رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كيف توزع فايزر لقاحها ضد كورونا على العالم؟.. مصر تخصص 20% من احتياجاتها له و30% لأكسفورد.. وخبراء: الطيران يحتاج لحمل ثلج يعادل 5 أضعاف الشحنة للحفاظ على درجة تخزينها

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 12:39 م
البوابة نيوز
نريمان خليفه
طباعة
خرجت الدفعة الأولى من عمليات شحن لقاحات فيروس كورونا المستجد الذي طال العالم انتظاره من بروكسيل ببلجيكا إلى شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، على متن طائرة مجهزة ومخصصة لنقل اللقاحات تحت درجة حرارة معينة حتى لا تفسد اللقاحات.
ومن جانبها قامت شركة فايزر المنوط بها إنتاج أول لقاح لكوفيد 19 بعد إعلانها منذ أسابيع أن التجارب السريرية كشفت عن نجاح كبير للقاحهما، بتخصيص حقائب صغيرة كحقائب اليد لشحن اللقاح، على أن تحمل الحقيبة نحو 9 كيلوجرامات من الجليد الجاف، للحفاظ على اللقاح في درجات حرارة مناسبة.
كيف توزع فايزر لقاحها
كما تقدمت الشركتان المنتجتان للقاح كورونا "فايزر وبيونتك" بطلب إلى السلطات الأمريكية، بشأن الحصول على ترخيص استخدام اللقاح داخل البلاد، ومن المتوقع أن تتم الموافقة على استخدام اللقاح خلال 10 أيام تقريبا ومن المقرر تسليم الدفعة الأولي من اللقاحات خلال 24 ساعة من الحصول على تصريح إدارة الغذاء والدواء الأميركية، حسب خطط مبادرة يقودها البيت الأبيض لتطوير وتوزيع اللقاحات.
وفي هذا السياق قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، بالنسبة لنقل اللقاحات أبدت الشركات استعدادها منذ 3 شهور بعدة أماكن في العالم وبالفعل وصلت عدة شحنات من اللقاحات بدول العالم منها مواقت في أوروبا وأمريكا والعمل جاري حيال باقي الدول.
وتابع بالنسبة للقاح فايزر تحديدًا لأن يحتاج درجة تخزين تصل لنحو أقل من 70 درجة مئوية وذلك يعني أن اللقاح يظل في مكان التخزين فترة من 3 لـ6 شهور إلى حين توزيعة لجميع الأماكن المنوط بها توزيع اللقاح بمختلف الدول.
وحسب ما أشير أن شركة يونايتد اير لاينس اخذت تصريح من الاتحاد الفيدرالي للطيران بحمل 15 ألف رطل من الثلج المجمد وذلك 5 أضعاف الكمية المسموح بها لحفظ اللقاحات في الرحلات الجوية، وكل طائرة تحمل كميات من الثلج حسب المسموح لها من إدارة الطيران الفيدرالي على نقل 15 ألف رطل من الثلج المجمد.
ووصف اعداد شركات الطيران للطائرات المخصصة والمجهزة بمواصفات خاصة حسب معاهدة الطيران العالمي، هناك 8 آلاف طائرة عملاقة نقل جوي مستعدة لنقل اللقاحات، شركة تحتاج عدد معين من مجمل الطائرات.
واكمل هناك تنافس شديد بين الشركات وبالفعل بالنسبة للقاح فايزر تحديدًا بدء نقل اللقاحات، وهي تمتلك مصنعين أساسيين في بلجيكا وميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية ومنهم بدأت حركة الطيران بمركزين إلى أماكن التخزين بعدة دول بالولايات المتحدة الأمريكية وهو استعداد تمام بالنسبة للنقل داخل الدول، وكل دول تعمل بإجراءاتها على التخزين والتوزيع من خلال خطة محكمة في كل دولة.
وأوضح بالنسبة لمصر هناك عمل جاري على قدم وساق لاستيراد اللقاحات ولن يسمح لأي دولة بالتداول واستخدام اللقاح الا بعد اعتمادها من FDA هيئة الأغذية والدواء الأمريكية لأن هناك 4 شركات عالمية أعلنت عن النتائج الاولية.
كيف توزع فايزر لقاحها
شركة فايزر أول شركة ستأخذ الموافقة يوم 10 ديسمبر ويسمح بتداول اول لقاح لكوفيد 19 على مستوى العالم، أهم شيء التخزين والتوزيع في درجة الحرارة المناسبة حتى لا تفسد اللقاحات.
مصر أبدت استعدادها لاستقبال اللقاحات، ومن المتوقع وصول اللقاح لمصر على حسب الإعلانات المتوفرة حاليًا الرسمية خلال الفترة من 4 لـ6 شهور يكون متوفر في مصر.
من خلال اتفافية مصر مع الشركات العالمية للأدوية المنتجة مثل فايزر ومودرنا وسبوتنك الروسية والشركات الصينية وغيرها من الشركات، بالإضافة إلى آلية كوفاكس covax الخاصة بمنظمة الصحة العالمية المشاركه فيها مصر من ضمن 92 دولة لضمان التوزيع العادل للقاحات على مستوى العالم، أما من ناحية الأبحاث واللقاحات المصرية توصل المركز القومي للبحوث انجز مرحلة ما قبل الإنسان وخلال فترة وجيزة سيتم تجربته على الإنسان خلال المراحل الثلاثة المعروفة، بجانب اتفاقيات بين الشركات العالمية والمصرية على أساس نقل التكنولوجيا المعرفية وإن كان ذلك معرض لعدم الموافقة من بعض الشركات العالمية المنتجة للقاحات على أساس ان لها حق حفظ الملكية الفكرية ولكن كمجتمع مدني نطالب بالاستفادة من اتفاقية تربسtierps لإنتاج اللقاحات دون الرجوع للشركات المنتجة وهذا الموضوع لم يحسم حتى الآن.
ومن جانبه قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، يحتاج لقاح فايزر إلى درجات حرارة شديدة الانخفاض، تصل إلى 80 درجة تحت الصفر، للحفاظ عليه سليما، ولذلك صممت شركة فايزر حاويات شحن خاصة بحجم حقيبة اليد، تحمل نحو 9 كيلوغرامات من الثلج الجاف، للحفاظ على اللقاح في درجات حرارة مناسبة عِبارة عن ثاني أكسيد الكربون في الحالة الصلبة بدرجة -78 °( تحت الصفر ).
وأكمل يتسامى الثلج الجاف، أي يتحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية عند الضغط الجوي العادي، مما يجعله من وسائل التبريد الفعالة، خاصة أنه أبرد من الجليد ولا يَترك آثارًا رطبة ً، ويستخدم في حفظ الأغذية المجمدة حتى في حالة تلف نظام التبريد في الثلاجة، كما يُستخدم في حالات شحن المواد الغذائية لحفظها من التلف بدون استخدام معدات التبريد، ويستخدم في إطفاء الحرائق، ويستخدم في طائرات نقل الأعضاء البشرية واللقاحات والدم والأمصال.
وتابع كمية الثلج الجاف المطلوبة كبيرة نسبيًا، مما يمكن أن تتحول إلى ثاني أكسيد الكربون مما قد يؤدي إلى الاختناق في الأماكن سيئة التهوية، مؤكدا أنه لا يمكن تداول اللقاح طبيا حتى يحصل على الترخيص، وسوف يبدأ تسليم الدفعة الأولى من اللقاحات في خلال 24 ساعة من الحصول على تصريح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
وأكد تواصل الحكومة إلى سد احتياجات مصر من اللقاحات من مصادر متعددة، مصر في سبيلها لتوفير اللقاحات من جهات مختلفة بعد اعتمادها، حال ثبت فعاليتها ونجاحها، كما بادرت مصر بحجز كمية كبيرة من لقاح شركة فايزر بعد ما أظهر نتائج مشجعة في مراحله التجريبية، وكانت شركة فايزر، قد أعلنت في وقت سابق، أن المرحلة النهائية من تجارب اللقاح المضاد لفيروس أسفرت عن نتائج جيدة بنسبة 90 في المئة، مصر بادرت بحجز 20 مليون جرعة لقاح فايزر، على أن يستفيد منها نحو 10 ملايين مواطن، حيث أن كل شخص بحاجة لجرعتين.
وأشار إلى أن مصر حجزت 20 في المئة من احتياجاتها من لقاح كورونا الذي تنتجه شركة فايزر، و30 في المئة من لقاح أوكسفورد في بريطانيا، مضيفا نقل لقاح فايزر واستخدامه داخل مصر سيكون مشروطا بإجازته وتسجيله من السلطات الصحية الأميركية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهيئة الدواء المصرية.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟